الشريط الإخباري

عرنوس ومخلوف من حي الوعر: الإسراع بإنجاز أعمال الورشات لضمان عودة الأهالي إلى منازلهم

حمص-سانا

في إطار التوجهات الحكومية لتقييم الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية والمنشآت العامة بحي الوعر نتيجة الاعتداءات الإرهابية قبل تحريره وخروج المسلحين منه قام وزيرا الأشغال العامة والإسكان والإدارة المحلية والبيئة ومحافظ حمص وعدد من مديري المؤسسات الخدمية بجولة تفقدية إلى الحي اطلعوا خلالها على واقع عمل الورشات الخدمية لإعادة تأهيل الحي للإسراع بعودة جميع الأهالي المهجرين إلى منازلهم.

وفي تصريح للصحفيين بين وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس حسين عرنوس أن “الجولة التفقدية اليوم تأتي بهدف الاطلاع على حجم الدمار والخراب الذي لحق بالبنى التحتية وتقييم حجم الأضرار التي لحقت بمختلف مؤسسات الدولة ولمشاركة أهالي الوعر فرحتهم بعودة الحي وإعلان حمص مدينة آمنة ومستقرة” مؤكدا “الحرص على تسريع وتيرة العمل في إزالة الأنقاض وفتح الشوارع وإنجاز عمل معظم الورشات والشركات في الحي قبل عيد الفطر”.

من جانبه لفت وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف إلى استنفار جميع الطاقات الحكومية لتأهيل الخدمات في الحي بأسرع وقت ممكن مع استمرار عودة الأهالي مبينا أن “لجان تقييم السلامة الإنشائية وتقييم الأضرار تقوم بعملها في حي الوعر لإعادة شبكات الإنارة والهاتف وكل ما يلزم”.

إلى ذلك أقام فرع اتحاد شبيبة الثورة بحمص حملة تشجير لحديقة 8 آذار وتنظيف واسعة شارك فيها عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي عمار السباعي أكد خلالها في تصريح للصحفيين أن “عودة الأمن والاستقرار إلى حي الوعر هي تأكيد على انتصارات جيشنا البطل وملحمة جديدة تضاف إلى ملاحم انتصاراته التي يسطرها على امتداد ساحات الوطن في حربه ضد الإرهاب التكفيري” معربا عن “ثقته المطلقة بتحقيق النصر النهائي على الإرهاب بفضل وعي السوريين ودعمهم لجيشهم الباسل والتفافهم حول قيادته الحكيمة”.

وتضمنت حملة التشجير إعادة تأهيل وزرع أشجار ودهن أطاريف للحديقة ورسم ودهان علم الجمهورية العربية السورية على جدران المدارس في الحي بمشاركة 650 شبيبيا وشبيبية وحفلا فنيا في النادي الشبيبي الصيفي بالحي.

من جهته لفت قائد شرطة محافظة حمص اللواء خالد هلال إلى الإجراءات التي تم اتخاذها في سبيل حماية الممتلكات العامة والخاصة للمواطنين في الحي.

وأوضح أمين فرع الشبيبة بحمص شحادة مطر أن الفعالية اليوم هي “عمل تطوعي مركزي بمناسبة إعلان حي الوعر خاليا من السلاح والمسلحين وللمساهمة في عودة الحياة والألق إليه عبر زراعة الورود والأشجار وتزيين المداخل والمحاور الرئيسية للحي بالعلم السوري وتنظيف شوارعه وحدائقه تمهيدا لإعادة تأهيلها وزراعتها من جديد تزامنا مع عودة الأهالي إلى بيوتهم”.

بدورها أشارت رئيسة مكتب التنمية والعمل التطوعي في منظمة اتحاد شبيبة الثورة سولينا حمادي إلى أن “الحملة دليل على أن الشباب جزء مهم من إعادة الإعمار الذي سيشمل كل المناطق المحررة في سورية”.

وفي سياق متصل عقد اجتماع في مبنى محافظة حمص لمناقشة واقع الأعمال الخدمية المنفذة في حي الوعر نوه خلاله وزير الأشغال العامة بجهود محافظة حمص بالتعاون مع الجهات الخدمية في إعادة تأهيل الحي وتزويده بالخدمات الأساسية للمواطنين موضحا أنه “بناء على توجيه من رئيس مجلس الوزراء تم إعطاء الأولوية لحي الوعر من أجل إنجاز جميع أعمال إعادة تأهيله”.

ودعا عرنوس جميع الجهات الخدمية “إلى إنهاء أعمال الصيانة وإعادة التأهيل وترحيل الأنقاض قبل نهاية شهر رمضان بغية الإسراع في عودة الحياة إلى طبيعتها في هذا الحي الذي نفض عنه غبار الإرهاب بفضل تضحيات الجيش العربي السوري”.

من جانبه لفت وزير الإدارة المحلية والبيئة إلى أن “انتصار حي الوعر انتصار لسورية وأن هذا الانتصار ما كان ليتحقق لولا تضحيات الجيش العربي السوري الباسل” منوها بالجهود المبذولة من قبل المعنيين في المحافظة “في سبيل إعادة تأهيل الحي وإزالة الأنقاض والركام”.

وأوضح أن “الأضرار التي قيمت من قبل المديريات المعنية تم رفعها إلى لجنة إعادة الإعمار لصرف التعويضات لاحقا وذلك وفقا للأولويات التي تحددها كل وزارة على حدة وأن وزارة الإدارة المحلية وضعت ضمن خطتها الإسعافية وأولوياتها إعادة تأهيل حي الوعر”.

بدوره تطرق محافظ حمص طلال البرازي خلال الاجتماع إلى مجمل الأعمال المنفذة في الحي من فتح الطرقات وإزالة الأنقاض والجهود التي بذلت من مختلف شركات القطاع العام والخدمات الفنية ومجلس مدينة حمص مؤكدا “استمرار عمل الجهات الخدمية حتى عودة جميع الخدمات إلى الحي وتأهيل المرافق الحيوية فيه”.

شارك في الاجتماع مديرو المؤسسات الخدمية في المحافظة وعدد من أعضاء مجلس الشعب.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

انطلاق معرض سوق العائلة في مدينة المعارض بحي الوعر-فيديو

حمص-سانا بمشاركة 48 من الفعاليات الاقتصادية انطلقت اليوم فعاليات معرض سوق العائلة