فعاليات اليوم الثاني لدورة حماية صحة المرأة العاملة

دمشق-سانا

ناقش المشاركون في فعاليات اليوم الثاني لدورة “حماية وحفظ صحة المرأة العاملة” التي يقيمها المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية والاتحاد العام لنقابات العمال الأخطار التي تتعرض لها المرأة العاملة ومقترحات تعزيز صحتها وسلامتها المهنية.

وأكدت مديرة المعهد الدكتورة رانية رشدية خلال محاضرتها ضرورة العمل على بناء ثقافة السلامة والصحة الوقائية لدى شرائح المجتمع عموما وبين جيل الشباب بشكل خاص بهدف نشر الوعي بأخطار أي مهنة وكيفية معالجتها وتعزيز سلامة وصحة العمال في قطاعات العمل المختلفة.

بدورها تحدثت الصيدلانية صبا حاتم في محاضرتها حول الأخطار التي تتعرض لها المرأة العاملة ولا سيما أنها أكثر حساسية في العمل مقارنة بالرجل نتيجة خصوصيتها الفيزيولوجية وظروفها الاجتماعية وتحملها أعباء الأسرة إلى جانب ضغط العمل.

واستعرضت الصيدلانية حاتم قائمة المواد الكيميائية ذات التأثيرات الخطرة على الصحة الانجابية للمرأة في مراحل الحمل والولادة والإنجاب مؤكدة ضرورة تطبيق إجراءات السيطرة اللازمة لحمايتها من هذه المخاطر.

وأكد المشاركون في فعاليات اليوم الثاني للدورة ضرورة تطوير تشريعات العمل في مجال السلامة والصحة المهنية وتضمين هذه التشريعات نصوصا تحدد فيها الواجبات والمسؤوليات لجميع الاطراف اضافة الى تعزيز الحوار الاجتماعي لدعم ثقافة السلامة والصحة المهنية وتوفير الدعم لمنظمات أصحاب العمل والعمال.
وبين المشاركون ضرورة مساهمة وزارتي التربية والتعليم العالي في تشجيع وتوسيع ثقافة السلامة المهنية وتطوير مناهج تتضمن مفاهيم هذه الثقافة في جميع المراحل الدراسية مؤكدين حق العامل بالحماية من أي خطر وضرورة اعتماد مبدأ الوقاية إضافة إلى رفع مستوى الوعي حول الصحة والسلامة المهنية من خلال وسائل الإعلام.