الشريط الإخباري

دراسات وأبحاث علمية في العدد الـ 61 من مجلة الخيال العلمي الفصلية

دمشق-سانا

ضم العدد الحادي والستون من مجلة الخيال العلمي الفصلية الصادرة عن وزارة الثقافة عدداً من الدراسات والأبحاث العلمية والثقافية إضافة إلى علوم الفضاء والمستقبل وقصص الخيال العلمي.

وجاء في افتتاحية العدد بقلم رئيس التحرير الدكتور طالب عمران بعنوان “الذكاء الانساني” أن العقل يحوي أوهاما وخرافات قد يتدخل المنطق فيطردها وربما تكون بعض هذه الاوهام والخرافات بذورا لأفكار نافعة، معتبراً أن الإغراق بالوهم يلغي المنطق أحيانا ويسبب للإنسان الجنوح نحو عوالم غير مترابطة.

أما باب الدراسات والابحاث فاشتمل على العديد من المقالات وهي إشكالية مصطلح الحضارة للدكتور عمار محمد النهار وغزو الفضاء في أدب الخيال العلمي لمحمد الياسين بينما كتب الدكتور عمار النبطي عن الذاكرة البصرية.

وضم باب حضارة العرب دراسة عن هندسة عمارة القلاع للدكتورة المهندسة مها الشعار وكتب الدكتور موفق دعبول عن عصر ابن البيطار والحركة العلمية فيه ومن قصص الخيال العلمي التي ضمها العدد ذاكرة العشاق للدكتور طالب عمران وترجمت سوسن عزام مقالا بعنوان السباق لساتفيك موهان وحلم في مزرعة الزهور الطائرة ترجمة محمد مروان مراد.

أما باب اسرار وخفايا فشمل دراسة عن “فيزيولوجيا الجهد الرياضي” و”البطاطا هل يمكنها انقاذ العالم من الجوع” لمحمد ياسر منصور بينما تضمن علوم الفضاء دراسة عن كوكبي الزهرة والمشتري للدكتور علي حسن موسى، إضافة إلى مقالات متنوعة عن البيئة واستراتيجية حمايتها وسبل الخروج من الأزمات البيئية للدكتور بسام العجي ومحطات علمية في العالم ترجمة محمد الدنيا.

وكتبت الدكتورة رولا علي في الكتاب الشهري للعدد الذي حمل عنوان “في معرفة النجوم لابي مروان عبد الملك بن حبيب القرطبي” وهو كتاب في علم النجوم الذي صرح فيه هذا العالم العربي الأندلسي برفضه للتنجيم وعرض الموضوعات التي تعرض عادة في كتب الأنواء معتمدا على كتاب الفقيه المشهور مالك بن أنس معتبرة أن الكتاب وثيقة تاريخية قيمة ظهر قبل عقود عدة من تأليف أقدم النصوص المعروفة حتى الآن لكتب الأنواء.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

رواية جديدة لطالب عمران تمزج الأدب البوليسي بالخيال العلمي

دمشق–سانا “في البحث عن المدينة المفقودة” رواية جديدة للدكتور طالب عمران يمتزج فيها الواقع بالخيال …