الشريط الإخباري

بحث سير العمل في مشروع إعادة تقييم المخطط التنظيمي لمدينة حلب

حلب-سانا

ناقش محافظ حلب حسين دياب مع اللجنة المنبثقة عن وزراتي الإدارة المحلية والبيئة والأشغال العامة والإسكان مراحل سير الأعمال في مشروع إعادة تقييم المخطط التنظيمي العام لمدينة حلب.

وبين محافظ حلب أنه تم تأمين كل المخططات التنظيمية والخرائط اللازمة للعمل وأنجز حتى الآن نحو 42 بالمئة من العقد المبرم مع شركة الدراسات والاستشارات الفنية لإعادة تقييم المخطط التنظيمي موضحا أن المرحلة الأولى المتضمنة تجهيز المخططات والصور الفضائية ورفع الوضع الراهن وتقييم الأبنية المتضررة بستة مستويات شارفت على الانتهاء.

وأكد ضرورة أن يتزامن الانتهاء من التقييم المبدئي لشبكات البنية التحتية مع انتهاء المرحلة الأولى من المشروع بغية الاستفادة من التقييمات وبالتالي وضع الرؤى والحلول للمرحلة الثانية وفق منظومة “جي اي اس” وإعداد مخطط متكامل مع قاعدة بيانات مشيرا إلى ضرورة مشاركة وزارتي الأشغال العامة والإسكان والإدارة المحلية والبيئة في المرحلة الثانية للوصول إلى مخططات قابلة للتنفيذ مع مراعاة الجانبين القانوني والمالي ومشاركة المجتمع المحلي وعقد لقاءات واجتماعات نوعية تفاعلية لتحديد الرؤى المستقبلية للمخطط التنظيمي.

كما استعرض المحافظ عددا من الملاحظات المهمة لاستدراكها في المرحلة القادمة من العمل أبرزها إعادة النظر بالمناطق التي تم توزيعها وفق القانون رقم 26 المتعلق بالبناء وتطبيق القانون 23 المتعلق أيضا بالبناء وإجراء مطابقة الصفات الموجودة على المخطط التنظيمي لحسم بعض الاختلافات وإعادة النظر بصفات الصناعات غير الملوثة في المنطقة الشرقية من المخطط وضمها إلى المدينة الصناعية أو إحداثها كمنطقة صناعية بإدارة مستقلة وإعادة النظر بمناطق الكروم والبساتين المتوضعة في الجنوب والشرق من المخطط وتحديد خيارات جديدة إما بإخراجها من المخطط أو منحها صفات سكنية بكثافة خفيفة لمنع المخالفات والتعديات.

وأكد دياب استمرار الأشرطة الاستثمارية وربط توسع المدينة مع المدينة القديمة والعمل لتحسين الحدود الخارجية للمخطط العام وربط الدراسة التفصيلية مع الأحياء في المخطط القديم وإظهار حدود الدراسات على المخطط العام وإعادة النظر بالأشرطة الخضراء والإسراع بوضع دراسات تفصيلية لمناطق السياحة الشعبية ومراعاة الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي وإعادة النظر في الكثافة السكانية في مناطق التوسع والمناطق الزراعية المحيطة بالمدينة.

بدوره أوضح معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس وضاح قطماوي ضرورة إنجاز المشروع ضمن مراحله المحددة ووفق معايير ومواصفات تحافظ على جمالية المدينة وموقعها الحضاري والتاريخي.

ولفتت معاون وزير الأشغال العامة والإسكان الدكتورة راما الظاهر إلى أهمية تكثيف الجهود والعمل بروح تشاركية بين كل الجهات المعنية لإنجاز هذا المشروع مؤكدة أن الوزارة تضع كل إمكاناتها لتنفيذه.

حضر الاجتماع رئيسا مجلسي المحافظة والمدينة محمد حنوش ومحمد أيمن حلاق وعدد من المديرين المعنيين في المحافظة.

ويمتد المخطط التنظيمي الجديد لمدينة حلب على مساحة 3200 هكتار ويعمل على إنجازه 112 مهندسا وخبيرا موزعين على 18 مجموعة وينقسم المشروع الذي يشرف عليه مجلس المحافظة ومجلس المدينة وتنفذه الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية إلى 3 مراحل ضمن فترة زمنية تستغرق 6 أشهر.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency