الشريط الإخباري

أمل دنقل .. دراسات ومختارات.. كتاب لثائر زين الدين يخوض في عوالم وحياة الشاعر المصري أمل دنقل

دمشق-سانا

يخوض الأديب الدكتور ثائر زين الدين في كتابه الجديد /أمل دنقل… دراسات ومختارات/ في عوالم هذا الشاعر المصري الراحل والمراحل التي مرت بها حياته فأثرت على شخصيته وتجربته الشعرية.

ويركز الكتاب على عوامل القهر والاضطهاد التي عاشها الشاعر دنقل وتعرضه للاستغلال من قبل بعض المحيطين به كما يركز على علاقات الشاعر بأصدقائه إضافة إلى السمات الفنية الراقية التي وجدها في شعر دنقل.

ويرى زين الدين أن الشاعر دنقل من أهم شعراء الحداثة العرب وأن حياته بحد ذاتها //ملحمة// بما فيها من آلام وصعوبات ومعاناة وتدهور صحة الشاعر ومرضه مروراً بفقره المدقع وظروفه الاجتماعية الصعبة.

وعن الكتاب يبين الباحث الدكتور جمال أبو سمرة أن المؤلف اهتم بامل دنقل كونه شاعرا اعتبر أن الانسان وقضاياه في طليعة اهتماماته مشيرا إلى استشهاد زين الدين بمقطع من قصيدة الجنوبي حيث قال “يشتهي أن يلاقي اثنتين الحقيقة والأوجه الغائبة”.

وأوضح أبو سمرة ان زين الدين تطرق إلى المرحلة التاريخية والمخاطر التي تعرضت لها الأمة في عهد دنقل وهي المخاطر ذاتها التي تتعرض لها الأمة اليوم والتي تهدد العرب والعروبة لافتا إلى الوسائل والطرائق التي سلكها الناقد زين الدين في الكتاب.

وحسب أبو سمرة فإن مؤلف الكتاب يشير الى غنى قصيدة دنقل بالبنيات الفنية والتقنيات البارزة التي يمكن أن تغري الباحث بالدرس النقدي مثل استلهام دنقل التراث واستخدام عناصره الهائلة كأدوات تعبيرية واشتغاله الخاص على الصورة الشعرية والبنية الايقاعية ومعمار القصيدة وتشكيلها.

يشار إلى أن كتاب /أمل دنقل… دراسات ومختارات/ من إصدار دار الينابيع ويقع في 200 صفحة من القطع المتوسط.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

جماليات العربية والرمز في شعر أمل دنقل خلال ندوة بثقافي جرمانا

ريف دمشق-سانا جوانب مختلفة من جماليات اللغة العربية ومن تجربة الشاعر الراحل أمل دنقل كانت …