الشريط الإخباري

زراعة حماة تنفذ تجربة جديدة لزراعة البيقية الناربونية العلفية في سلمية

حماة-سانا

اعتمدت مديرية زراعة حماة بالتعاون مع شبكة الآغا خان للتنمية في سورية حقلا إرشاديا في بلدة تلتوت بمنطقة سلمية مساحته 10 دونمات لتنفيذ تجربة الزراعة الحافظة لمادة البيقية الناربونية العلفية التي تستخدم في تغذية المواشي والأبقار كعلف أخضر وحبوب ودريس وذلك لتشجيع زراعتها من قبل الفلاحين والمربين.

وبين رئيس دائرة الإرشاد الزراعي بالمديرية المهندس حسام العبيسي في تصريح لمراسلة سانا اليوم أن الزراعة الحافظة تعني زراعة الأرض دون حراثة كونها تحافظ على النظام البيئي المتوازن للتربة بشكل يكفل الاستثمار المستدام للموارد الطبيعية وزيادة الإنتاج وتخفيض تكاليفه كما أنها تحافظ على سلامة البيئة وخصوبة التربة إذ تتم زراعة بذار البيقية مباشرة في الأرض مع إثارة التربة بشكل بسيط من خلال بذارات آلية دون إجراء أي فلاحات سابقة بشكل يسهم بالحفاظ على الموارد الطبيعية ومنع انجراف التربة.

ولفت إلى أن هذه التجربة الجديدة تهدف إلى تشجيع المزارعين للتحول إلى الزراعة الحافظة وفق التشريعات الناظمة لها حيث تتم زراعة البيقية للحصول على بذورها وتبنها لتغذية المواشي.

بدوره رأى المهندس ياسر موسى من شبكة الآغا خان أن أسلوب الزراعة الحافظة يسهم في تحسين كمية ونوعية المادة العضوية وحماية الكائنات الدقيقة المفيدة في التربة والحد من انجرافها ويقلل من استخدام المخصبات ويحافظ على رطوبة التربة ويقلل من نمو الأعشاب الضارة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تجربة زراعية نادرة بتطعيم أقلام الفستق الحلبي على أشجار البطم الأطلسي

حماة-سانا نجحت الخبرات الزراعية في مديرية زراعة حماة بتطعيم أقلام الفستق الحلبي الثمري على أشجار …