الصحة النفسية للأطفال: أبرز محاور الندوة الطبية المركزية السابعة بطرطوس

طرطوس-سانا

ركزت محاور الندوة الطبية المركزية السابعة التي تقيمها منظمة طلائع البعث في طرطوس حول الصحة النفسية للاطفال وضرورة الاهتمام بالتربية الجنسية السليمة للطفل والتعريف بالتحرش الجنسي وانواعه واسبابه وعواقبه على الطفل والاسرة والمجتمع.

وتهدف الندوة التي تقام في معهد التدريب الفندقي وتستمر ليومين إلى نشر الوعي المجتمعي في حماية الطفل من التحرش وتفعيل دور المدرسة والمرافق التعليمية في حماية الاطفال اضافة الى التعريف ببعض الخطوات العلاجية الاساسية التي تقدم للطفل المتحرش به جنسيا والخروج بافكار وتوصيات تقدم للجهات المعنية لعلاج هذه الظاهرة.

وأشار وضاح السواس عضو قيادة منظمة طلائع البعث إلى أن غاية الندوة إيصال رسالة توعية في الثقافة الجنسية للاطفال بحسب السن بما يسهم في منحهم حصانة لأجسامهم لافتا الى ان شركاء المنظمة من مختلف الوزارات والجمعيات الاهلية سيطرحون رؤءيتهم الخاصة حيث ستتم مناقشة القضية من البعد القانوني من قبل ممثل وزارة العدل.. والديني من وجهة نظر وزارة الأوقاف والتربوي من قبل منظمة الطلائع ووزارة التربية.

ولفت إلى أهمية التركيز على دور المرشد الاجتماعي والاسرة في التوعية حيث تم التركيز على ضرورة تلقي الطفل هذه الثقافة من الاسرة والادارة التربوية حتى لا يتلقاها من جهات غير موثوقة وبالتالي تنعكس سلبا على الجانب الصحي والاقتصادي والاجتماعي والتربوي في المجتمع.

واستعرض أنس حبيب مسؤول المشاريع في جمعية تنظيم الاسرة خلال الندوة انواع التحرش والاليات الواجب ان يسلكها الطفل واولياء الامور لحمايته من المتحرشين مشيرا الى وجود منهاج تثقيف شامل تعتمده جمعية تنظيم الاسرة في دوراتها للمعلمين واولياء الامور يتضمن التغيرات الفيزيولوجية والنفسية التي تطرا على المراهقين والنوع الاجتماعي والزواج المبكر والامراض المنقولة جنسيا والمخدرات وطرق الوقاية.

وستتناول الندوة غدا مجموعة من القضايا الخاصة بالصحة النفسية للاطفال ومنها الدور الاعلامي في نشر التوعية للطفل والاسرة وتاثير وسائل التواصل الاجتماعي في تحريف سلوك الطفل.