الشريط الإخباري

وزير العدل يصدر القرار المتضمن لائحة التفتيش القضائي

دمشق-سانا

تفقد وزير العدل الدكتور نجم الأحمد اليوم سير العمل في القصر العدلي الجديد لريف دمشق في منطقة الحجاز شارع خالد ابن الوليد.

والتقى الوزير عددا من القضاة والمحامين والمواطنين واستمع إليهم حول ملاحظاتهم حول آليات وإجراءات العمل والصعوبات التي يواجهونها.

وطلب الوزير من القضاة والمحامين إنجاز قضايا المواطنين بالسرعة الممكنة وتقديم كل التسهيلات اللازمة لهم.

وكان الأحمد أصدر في وقت سابق اليوم القرار المتضمن لائحة التفتيش القضائي وذلك بناء على قرار مجلس القضاء الأعلى الصادر في 20 اب الماضي.

وتتضمن اللائحة 30 مادة تتعلق بالتفتيش على أعمال المحاكم والدوائر القضائية بشكل دوري أو بناء على شكوى مقدمة من شاكي أو محالة من جهة رسمية بالإضافة الى آليات التفتيش على دوائر الكاتب بالعدل وادارة قضايا الدولة ونقابة المحامين وفروعها في المحافظات ومقرات التحكيم ودور التوقيف ومعاهد الإصلاح والسجون.

كما تتضمن اللائحة تشكيل لجنة تفتيش دائمة في كل محافظة تتولى رفع تقريرها في الأول من كل شهر إلى إدارة التفتيش القضائي توضح فيه نتائج أعمالها ومقترحاتها وإعلام وزير العدل بأي أمر ضروري لا يحتمل التأخير اضافة الى مادة تتعلق بالتفتيش على المحاكم والدوائر القضائية من قبل مفتشين من خارج المحافظة الجاري التفتيش عليها.

وأشار القرار إلى أنه يمكن تقديم الشكوى إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى أو وزير العدل أو رئيس ادارة التفتيش القضائي أو رئيس فرع التفتيش في المحافظة أو المحامي العام أو بناء على إحالة من جهة رسمية.

وقد طلب وزير العدل بوجوب البت في أي شكوى خلال مدة لا تتجاوز الشهرين ويمكن الاطلاع على لائحة التفتيش القضائي من خلال الموقع الالكتروني لوزارة العدل والصحيفة القانونية الالكترونية.

انظر ايضاً

في ريف دمشق… التجارة الداخلية تضبط معامل فيها مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك

ريف دمشق-سانا ضبط عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق ثلاثة معامل لصناعة الأجبان …