الشريط الإخباري

احتياجات العملية التربوية بورشة عمل للتربية واليونيسيف-فيديو

دمشق-سانا

أطلقت اليوم وزارة التربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة/اليونيسيف ورشة العمل الوطنية لقطاع التربية في فندق الشام بدمشق ويناقش المشاركون فيها على مدار يومين الاحتياجات والأولويات لسير العملية التربوية في جميع المحافظات.

واستعرض وزير التربية الدكتور هزوان الوز خلال الافتتاح واقع العملية التربوية مبينا أن عدد المدارس المستثمرة حتى اليوم بلغ 17 ألفا و486 مدرسة والمستخدمة منها لاقامة المهجرين 606 مدارس والمدارس المتضررة 1385 مدرسة مقدرا أضرار القطاع التربوي و115 مليارا و228 مليون ليرة سورية فيما تجاوز عدد شهداء القطاع 788 شهيدا منهم 425 طفلا.2

ولفت وزير التربية إلى أن الوزارة واجهت وتحديات استثنائية على مدى أربع سنوات وتمكنت بفضل كوادرها واصرارهم من متابعة العملية التربوية رغم ما تعرضت له من محاولات لتعطيلها.

وبين الوزير الوز أن الوزارة تعتزم وضع خطة لدعم عودة الطلاب إلى المدارس والتوسع بمشروع الأندية المدرسية لتعويض الطلاب المتسربين والمنقطعين عن الدروس الفائتة واستمرار المدارس بإقامة الدورات التعليمية والتدريسية المكثفة، ودورات الدعم النفسي والاجتماعي للأطر الإدارية والتدريسية والتلاميذ وإعادة تأهيل الأبنية المدرسية وصيانتها وتأمين التجهيزات اللازمة لها متمنيا أن تخرج الورشة بمجموعة من التوصيات والمقترحات بما يطور الاداء التربوي.

من جهته بين أوغاستينو بغانيني الممثل المقيم لمنظمة اليونيسيف في دمشق أن قطاع التربية يعد من المكونات الجوهرية لخطة الاستجابة للأزمة في سورية، وهو جزء أساسي من التزام المنظمة وشركائها في مجال التعليم” تجاه أطفال سورية الذين يدفعون الثمن باهظاً جراء ما تمر به البلاد” معتبرا أن ورشة العمل فرصة مهمة تتيح للشركاء التعرف على أفضل الطرق لدعم قطاع التربية ضمان استمرارية التعليم لأطفال سورية.

وأكد عنفوان النائب ممثل وزارة الخارجية والمغتربين ان سورية حريصة اكثر من اي وقت مضى على حماية الطفل وتوفير حقوقه الأساسية وفي مقدمتها الصحة والتربية والتعليم في وقت لم تتورع فيه التنظيمات الارهابية عن استهداف المدارس ورياض الاطفال والحافلات المدرسية والمراكز الثقافية والنوادي والملاعب ليسقط عشرات الشهداء من الاطفال ومعلميهم وموجهيهم محملا مسؤولية استمرار هذه التنظيمات الإرهابية في ممارساتها الاجرامية لصمت المجتمع الدولي عن هذه الجرائم وعدم ادانتها.

وتهدف الورشة إلى تحديد متطلبات العملية التربوية وأولوياتها في المحافظات بناء على معلومات مقدمة من مديري التربية في المحافظات فيما يقدم المشاركون فيها عروضا حول مجموعة عمل قطاع التربية والوضع الحالى له فى سورية اضافة لتصميم خطة استجابة استراتيجية للقطاع من أجل تحديد تحدياته الاساسية.

كما تناقش الورشة التحديات الرئيسية التى واجهت قطاع التربية فى جلسة عمل جماعى وتقديم ملخص عن الاستجابة الحالية وعروض عن المبادرات الجديدة فى قطاع التربية والخطة المستقبلية.

ويشارك في الورشة ممثلون عن وزارة التربية ومديرياتها في المحافظات وممثلون عن وزارات الخارجية والمغتربين والادارة المحلية والشؤون الاجتماعية والبيئة بالاضافة إلى أعضاء دوليين ومحليين.

انظر ايضاً

التربية واليونيسف تناقشان استراتيجية التدريب ضمن مشروع الحد من العنف المدرسي والاستجابة للكوارث

دمشق-سانا بحث وزير التربية الدكتور دارم طباع اليوم مع نائب ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة …