الشريط الإخباري

الكلف ومسببات كثيرة تبدأ مع أشعة الشمس

حمص-سانا

تعاني معظم السيدات ولاسيما خلال فترات الحمل وبعد الولادة من مشكلة الكلف التي تزداد في الصيف وتقل تدريجيا في الشتاء وينصح الخبراء للوقاية منها باستعمال كريمات الوقاية من الشمس وتجنب مستحضرات التجميل غير الموثوقة وتنظيف البشرة باستمرار.

والكلف وفقا للاختصاصية الجلدية الطبيبة صفاء ملوك بقع بنية باهتة أو قاتمة تظهر على مناطق معينة بالوجه كالذقن أو الجبهة أو الشفة العليا وفي الساعدين والصدر وتحدث نتيجة زيادة تشكل الميلانين وتجمع تصبغاته في منطقة معينة.

وتتنوع أسباب الكلف كما توضح الدكتورة ملوك وأهمها أشعة الشمس التي تحدث بقعا داكنة بمساحات مختلفة على الاماكن المتعرضة لها وتزداد مع استخدام مستحضرات التجميل وعدم استعمال الواقي الشمسي إضافة إلى دور الحمل المتكرر والمتقارب في ظهورها نتيجة التبدلات الهرمونية حيث تظهر في الجبهة وأعلى الخدين والأنف وفوق الشفاه وغالبا ما تختفي تلقائيا عقب الولادة.

وتضيف الدكتورة ملوك إن حبوب منع الحمل من العوامل المسببة للإصابة بالكلف لاحتوائها على الميلانين بنسبة عالية جدا إضافة إلى استخدام كريمات التشقير لاحتوائها على مادة الأوكسجين المؤذية والاضطرابات الهرمونية الناتجة عن الخلل في الدورة الشهرية أو مشاكل نفسية أخرى.

وتحذر ملوك من أن جلسات الليزر والتقشير وإزالة الشعر الزائد والخضوع لعمليات التجميل تعد من العوامل المسببة للكلف في حال تطبيقها لدى أشخاص غير اختصاصيين إضافة إلى الإصابة بأمراض الكبد أو الغدة الدرقية أو نتيجة الوراثة.

وتنصح الاختصاصية الجلدية للوقاية منها بالإقلال من التعرض لأشعة الشمس واستعمال كريمات الوقاية حسب نوع ولون البشرة وتكرار تطبيقها عند التعرض للشمس لفترة وتجنب استخدام المستحضرات والتركيبات غير الموثوقة مع مراعاة تنظيف البشرة باستمرار لإزالة الرواسب عن طبقة الجلد.

وتتنوع طرق العلاج حسب الاختصاصية وفقا لنوع البشرة ودرجة ترسب الصبغة في الجلد ومنها استخدام كريمات لتفتيح البشرة وازالة التصبغ وفي حال كانت المصابة حاملا يتم العلاج عقب الولادة لافتة إلى تأثير الليزر في علاج البقع البنية إذ يتم العلاج على عدة جلسات حسب انتشار بقع الكلف ومدى عمقه.

وتوصي الدكتورة ملوك ببعض العلاجات الطبيعية منها استعمال قناع من ماء الورد واللبن قبل التعرض للشمس وكمادات دافئة يوميا من مغلي البقدونس أو البابونج واستخدام قناع خميرة البيرة واللبن وقطرات من عصير الليمون تترك على الوجه ربع ساعة وتستعمل مرتين في الأسبوع أو قناع من عصير الليمون وماء الورد أو عصير البصل والخل.

وتذكر الاختصاصية أن الفريز ولاحتوائه على حامض الستريك يمكن وضعه مهروسا على الوجه لمدة خمس دقائق يوميا إذ له دور في التخفيف من هذه البقع وكذلك عصير البقدونس والليمون والبرتقال والتوت البري وعصير الفجل مع الليمون حيث يوضع على بشرة الوجه ويترك حتى يجف ثم يغسل.

هنادي ديوب

انظر ايضاً

الكلف.. الحوامل وذوات البشرة السمراء أكثر ضحاياه وتجنب أشعة الشمس أفضل سبل الوقاية

اللاذقية-سانا يشاهد الكلف وهو من التصبغات الأكثر شيوعا لدى النساء في عمر بين 20 و50 …