الشريط الإخباري

المهندس خميس يستعرض مع وزير الصناعة البيلاروسي سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين

دمشق-سانا

بحث رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس مع وزير الصناعة البيلاروسي فيتالي فوفك اليوم العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات الاقتصادية.

وأعرب المهندس خميس عن تقدير الشعب والحكومة في سورية لمواقف بيلاروس المبدئية تجاه الحرب الإرهابية على سورية والتي تدعو إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول معتبرا هذا الموقف نتيجة طبيعية للعلاقات التاريخية العريقة بين البلدين والشعبين الصديقين.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن الشعب السوري حسم أمره بالتصدي للإرهاب من خلال الالتفاف حول القيادة والجيش العربي السوري منوها بمواقف الدول الصديقة لسورية في تعزيز صمودها خلال سنوات الحرب الإرهابية في مختلف الصعد.

وأضاف المهندس خميس “نتطلع للقيام بخطوات عملية للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين ووضع لبنة مهمة للتعاون في مجال الاقتصاد تتضمن تنفيذ مشاريع بشكل مختلف عن السابق” مشيرا إلى أن التعاون مع بيلاروس يشمل إقامة مشاريع مشتركة تحقق الفائدة للبلدين.

وبين المهندس خميس أن التعاون مع بيلاروس سيكون استثنائيا من خلال تقديم تسهيلات كبيرة للشركات البيلاروسية وعمليتي الاستيراد والتصدير وسيتم تشكيل مجموعات عمل لإعادة تأهيل المعامل المدمرة.

من جهته قال وزير الصناعة البيلاروسي “نتطلع إلى تنفيذ مشاريع في سورية وتم الاتفاق مع الجانب السوري لعقد لجنة مشتركة كل 6 أشهر” مبديا الاستعداد للتعاون مع سورية في جميع المجالات وخاصة الصحة والأدوية والمواد الغذائية والآليات.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق خلال الزيارة على إحداث مصانع لتجميع البضائع البيلاروسية مضيفا “بدأنا تصدير بعض المواد الغذائية لسورية وتمت مناقشة تأمين احتياجات الشعب السوري من أدوية الأمراض المزمنة” مؤكدا الرغبة بمشاركة بلاده في مرحلة إعادة الإعمار.

ولفت الوزير البيلاروسي إلى اهتمام بلاده باستيراد المنتجات السورية من القطن والفوسفات والمنتجات الزراعية ما يحقق المصلحة المشتركة بتطوير الاقتصادين السوري والبيلاروسي مقترحا تقديم التسهيلات للمصانع لتوريد الآليات وإقامة مشاريع مشتركة في سورية من خلال عقود مباشرة وعقود طويلة الأمد.

حضر اللقاء وزراء الأشغال العامة والإسكان والصناعة ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء والسفير البيلاروسي
بدمشق ألكسندر بانوماريف.

وفي سياق متصل تم في مبنى مجلس الوزراء توقيع عقد بين الجانبين السوري والبيلاروسي لتوريد 157 شاحنة قلاب لزوم عمل الشركات الإنشائية التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان.

وقع العقد عن الجانب السوري الدكتور معلا خضر معاون وزير الأشغال العامة والإسكان وعن الجانب البيلاروسي المفوض من شركة “ماز” الدكتور قتيبة حسن.

ويهدف العقد إلى توريد الآليات الجاهزة للعمل وقطع التبديل وفق المواصفات الفنية المذكورة في شروط العقد.

حضر توقيع العقد وزيرا الأشغال العامة والإسكان والصناعة ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء والسفير البيلاروسي بدمشق.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المهندس خميس: الحفاظ على حقوق ومكتسبات العاملين في ظل توقف بعض المنشآت الخاصة

دمشق-سانا أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس على اتحادات غرف الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة …