“حماية تراثنا” سلسلة محاضرات أكاديمية في المعهد التقاني للآثار والمتاحف بدمشق

دمشق-سانا

بهدف الاستفادة من الخبرات المحلية للباحثين الآثاريين يطلق المعهد التقاني للآثار والمتاحف بدمشق سلسلة محاضرات اثرية بعنوان “حماية تراثنا” وذلك ابتداء من يوم غد الأربعاء في مقر المعهد بدمشق.

وبين مدير المعهد محمد الحلبي في تصريح لـ سانا أن سلسلة المحاضرات تأتي لدعم العملية التدريسية في المعهد والاستفادة من الخبرات المحلية للباحثين الآثاريين بما يدعم البرنامج الثقافي للخطة التدريسية والتي تصب في مصلحة طلاب المعهد.

ولفت الحلبي إلى أن ما يميز محاضرات العام الحالي عن سابقها أنها تعرض الإجراءات المتخذة من قبل المديرية العامة للآثار والمتاحف لحماية الآثار السورية المنقولة وغير المنقولة خلال الحرب التي تتعرض لها سورية مشيرا إلى أنه سيتم تسليط الضوء على الأعمال التي قامت بها المديرية من أعمال صيانة وترميم وحماية الآثار وأعمال الأرشفة وحفظ وحماية للقى والآثار المنقولة التي قام بها كادر المديرية العامة للآثار والمتاحف في المناطق التي تعرضت للتدمير على يد التنظيمات الإرهابية المسلحة مثل تدمر وحلب.

وستبدأ سلسلة المحاضرات كل يوم أربعاء بدءا من يوم غد وتستمر لغاية الـ17 من أيار المقبل وتتضمن الإجراءات المتخذة لحماية الآثار والمواقع الأثرية وحماية المتاحف أثناء الأزمات والاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية كوباء دولي واستخدام التقنيات الحديثة في عملية التوثيق الهندسي ومكافحة تهريب الآثار وسقراط الحكيم في مدينة أفاميا.

كما تتضمن سلسلة المحاضرات أعمال صيانة وتدعيم وترميم البرج 18 في قلعة دمشق وأهمية التوثيق في الحفاظ على المباني الأثرية وأعمال الأرشفة والتوثيق للأضرار التي طالت مدينة حلب القديمة والإسعافات الأولية للتراث الثقافي أثناء الأزمات.

رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency