الشريط الإخباري

في ندوة علمية باللاذقية.. الاقلاع عن التدخين يوقف تقدم الانسداد الرئوي المزمن المسؤول عن 3 ملايين وفاة حول العالم

اللاذقية-سانا

تجارب وخبرات اختصاصيي الصدرية وأحدث التدابير العلاجية العالمية للأمراض التنفسية المزمنة طرحت على مدى يومين خلال ندوة عملية نظمتها نقابة أطباء اللاذقية في نادي النقابات المهنية العلمية نهاية الأسبوع الماضي.

وتضمن برنامج الندوة العلمي ست محاضرات حول تدبير الانسداد الرئوي المزمن وأحدث علاجاته ولا سيما المعند منه والقصور التنفسي المزمن الناجم عنه وورشة عمل حول الربو القصبي المزمن وذلك بمشاركة اختصاصيي صدرية وأطباء مقيمين في مشافي الصحة والتعليم العالي والخدمات الطبية العسكرية.

وعن الداء الرئوي الانسدادي أوضحت اختصاصية الامراض الصدرية الدكتورة يسر محمد أنه يحدث عند استمرار التدخين مع تقدم العمر حيث يبدأ بضيق تنفس وفي حال إهماله قد يصل في مراحله الأخيرة إلى قصور تنفسي يتجلى في ضيق تنفسي شديد لدى بذل أقل مجهود.

وتقول محمد.. “إن الإقلاع الباكر عن التدخين يوقف تقدم المرض والتدخين هنا يشمل جميع الاشكال المعروفة منه بدءا من السجائر العادية إلى الأركيلة والغليون حتى المدخن السلبي له نفس حصة المدخن من المرض” مشيرة إلى أن الإحصائيات الطبية العالمية سجلت وفاة ما يقارب 3ملايين شخص سنويا بسبب الانسداد الرئوي المزمن.

اختصاصي الصدرية في مشفى تشرين الجامعي الدكتور منذر مهنا لفت إلى أن للانسداد الرئوي المزمن تداعيات صحية واجتماعية واقتصادية على المجتمع والفرد مبينا أن علاج هذا المرض مكلف ماديا ويستلزم فترة علاج مديدة.

وحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن الداء الرئوي الانسدادي المزمن مسؤول عن 5 بالمئة من الوفيات حول العالم وأكثر من 90 بالمئة من هذه الوفيات تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل كما يعد التعرض لدخان التبغ من خلال التعاطي المباشر أو غير المباشر السبب الأول لظهوره فضلا عن عوامل أخرى منها التعرض لتلوث الهواء في الأماكن المغلقة والمفتوحة والأتربة والأبخرة المهنية.

ثناء شحرور

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أقلع عن التدخين بسبب سيكارة محشوة بالفتيش

دمشق-سانا في محاولة منه لثني والده عن التدخين أقدم طفل في التاسعة من عمره على …