الشريط الأخباري

مركز القياس والتقويم يجري الامتحان الوطني الموحد لطب الأسنان لطلاب الجامعات الحكومية والخاصة وغير السورية

دمشق-سانا

أجرى مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم الامتحان الوطني الموحد لطب الأسنان لطلاب الجامعات السورية الحكومية والخاصة والجامعات غير السورية دورة نيسان 2017.

وفي تصريح لـ سانا أوضحت مدير عام المركز الدكتورة ميسون دشاش أن عدد الطلاب المتقدمين للامتحان بلغ 686 طالبا وطالبة توزعوا على مراكز جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث مبينة أن الامتحان شمل طلاب كل من جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث وايبلا والأندلس الخاصة للعلوم الطبية والدولية الخاصة للعلوم والتكنلوجيا والعربية الخاصة والقلمون الخاصة والوادي الخاصة والوطنية الخاصة واليرموك الخاصة.

ويتضمن الامتحان 120 سؤالا من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات يخصص له 100 درجة وفق المعايير المرجعية الأكاديمية “النارس” التي تحدد الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية.

ويشمل الامتحان محاور التخدير والقلع وجراحة الفم والفكين والمدواة الترميمية واللبية والتعويضات الثابتة والمتحركة وطب أسنان الأطفال والتقويم الوقائي وأمراض اللثة والنسج ما حول السنية وأمراض الفم والأشعة ومحور طب الفم الوقائي.

كما أجرى مركز القياس والتقويم امتحان التمريض الموحد لطلاب الجامعات السورية الحكومية دورة نيسان 2017.

وأشارت الدكتورة دشاش إلى أن عدد الطلاب المتقدمين للامتحان بلغ 134 طالبا وطالبة توزعوا على مراكز كل من تشرين وحلب وحماة وشمل الامتحان طلاب جامعات الفرات وتشرين و حلب.

ويتضمن الامتحان محاور التمريض الباطني والجراحي والتمريض النسائي والولادي و تمريض الحالات الحرجة وتمريض الأطفال وتمريض صحة المجتمع وإدارة التمريض ويخصص له 100 درجة وفق المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية “النارس” التي تحدد الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية.

وبينت الدكتورة دشاش أنه يخضع لكلا الامتحانين الطلاب الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية لعام 2017 لافتة إلى الطالب يعد ناجحا بحصوله على علامة 50 بالمئة ويعد ذلك شرطا للتخرج ويستفيد من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط كما يعد النجاح وحصول الطالب على علامة 60 بالمئة شرطا للتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا.

ويهدف مركز القياس والتقويم الذي أحدث عام 2012 لقياس مخرجات التعليم العالي لطلاب الجامعات في عدة اختصاصات منها الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعمارية والمعلوماتية لتطوير عملية التعليم والتعلم واستثمار وتوظيف القوى البشرية والارتقاء بمخرجات التعليم العالي قبل ممارستها المهام المختلفة في المجتمع.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

امتحان الصيدلة الموحد في الـ 14 من نيسان القادم

دمشق-سانا حدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موعد امتحان