الشريط الإخباري

باخ والفلوت في ثالث حفلات مهرجان الباروك بدار الأسد- فيديو

دمشق-سانا

أعمال المؤلف الألماني يوهان سبياستيان باخ وآلة “الفلوت” اختصت بها ثالث حفلات مهرجان الباروك بنسخته الثانية الذي استضافه مساء اليوم مسرح القاعة متعددة الاستعمالات في دار الأسد للثقافة والفنون.

وتضمن برنامج الأمسية أعمال باخ من متتالية رقم 20 للفلوت وأوركسترا الحجرة وكانتانتا للسوبرانو والوتريات وسوناتا للفلوت والكلافسان حيث تمتاز هذه الأعمال بمزجها بين روح الباروك الأرستقراطية والموسيقا الريفية التي استحوذت على أعمال عدد من المؤلفين الأوروبيين مع مطلع القرن الثامن عشر.

وشارك في الأمسية كل من العازفين طارق حاتم ومارلا صحناوي على “الفلوت” والسوبرانو ليليان خير بك وبديع الهندي وديما خير بك على “الكمان” ومهدي المهدي على “الفيولا” ومرح كويفاتي على “التشيللو” وعمر عبيد على “الكونترباص” وفادي جبيلي على “الكلافسان” وبإشراف الموسيقي الدكتور المثنى علي.

ويأتي مهرجان موسيقا الباروك في نسخته الثانية بهدف إعادة اكتشاف المخزون الموسيقي الممتع والصعب في الوقت ذاته الذي يحفز الموسيقيين السوريين الشباب ويعمل على تفعيل فضول الجمهور تجاه عالم الموسيقا.

ويتميز المهرجان الذي يستمر لغاية الـ 8 من الشهر الحالي باجتماع أساتذة في المعهد العالي للموسيقا وطلابهم بهدف مساندتهم ونقل خبراتهم فكانت الأمسية الأولى لفرقة “عازفو دمشق لموسيقا الباروك” التي كانت أساساً وراء هذا المشروع الموسيقي.

والحفل الثاني حمل عنوان “الالآم” قدمته مجموعة من الموسيقيين السوريين من أساتذة وخريجي المعهد العالي للموسيقا وتضمن أعمالا جماعية وفردية لكل من المؤلف الألماني “باخ” والمؤلفين الإيطاليين بيرغوليزي وفيفالدي بأصوات “الرباعي الصوتي لدمشق” وأداه كل من السوبرانو غادة حرب والميتزو سوبرانو سناء بركات والتينور ناجي حمود والباريتون ميخائيل تادرس.

وتعود موسيقا الباروك إلى الفترة الممتدة بين 1600 و1750م حيث ظهرت في الموسيقا الإيطالية بشكل خاص على شكل تأثيرات لونية توضحت في صورتين الأولى تعدد مجاميع “الكورس” أي كتل الأصوات البشرية التي تتبادل الغناء أو تتجاوب أو تتداخل مع بعضها والثانية استعمال نوع من الغناء يدعى الهرمونية “الكروماتيكية” تتخلله فواصل ورقصات وغناء جماعي حيث أكسب هذا التلوين في النغمة شكلا خاصا للموسيقا في ذلك العصر.

وتميز عصر الباروك بكثرة الزخرفة في الموسيقا وخلاله وجدت جذور القوالب الموسيقية التي تختص بالهياكل الإنشائية للمؤلفات الموسيقية المتنوعة مثل “سوناتا وكونشيرتو وفوغا”.

 رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الباروك.. جديد الحياة الموسيقية

دمشق-سانا تضمن عدد صيف 2019 من مجلة الحياة الموسيقية الفصلية الصادرة عن المعهد العالي للموسيقا …