الشريط الإخباري

مشاريع تخرج تقدم رؤى ثرية حول الإعمار ضمن معرض لطلبة كلية الهندسة المعمارية بجامعة البعث

حمص-سانا

تميز المعرض العلمي الذي أقامه فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في جامعة البعث بحمص وكلية الهندسة المعمارية بتسليط الضوء على عدد من مشاريع التخرج لطلاب السنة الخامسة في الكلية والتي ركزت في مجملها على جوانب إعادة الإعمار وتعزيز الواقع وذكر زياد المحمد رئيس الهيئة الإدارية بكلية العمارة لنشرة سانا الشبابية أن المعرض تضمن ثمانية مشاريع علمية لخريجي “الدورة الأولى” من العام الحالي لافتا الى أن كلا من المشاريع المعروضة تضمن دراسة لمنطقة معينة تطرح رؤى و آراء ثرية لصيانتها او إعادة إعمارها او الحفاظ عليها.

الطالبة هبة سليمان أكدت أن مشروعها الذي قدمته مع زميلتها مايا الصالح يسلط الضوء على حي بستان الديوان في حمص القديمة قائلة..”خلال دراستنا للوضع الراهن على أرض الموقع وجدنا انه يغلب على هذه الأرض نمط البيوت العربية القديمة ذات الفناءات الا أنها كانت متداخلة بشكل عشوائي لا يسمح بالتهوية والإنارة المناسبة والصحية للفراغات الداخلية بالإضافة الى عدم احتوائها على الحدائق والمراكز الثقافية”.

وأضافت…قمنا بدراسة تحافظ على الطراز المعماري القديم وتوفر التهوية والإنارة الطبيعية للسكن بالإضافة الى تزويد الحي بالخدمات اللازمة لافتة الى أن الدراسة التي تضمنها المشروع ركزت في الوقت نفسه على المواقع الأثرية التي تزخر بها المنطقة و سبل تأمين راحة السياح فيها و تأمين الخدمات لهم.

بدوره أكد الطالب مرعي زمار انه شارك وزملاؤه رهف مخول وريما درويش بمشروع حمل عنوان “ضاحية النصر” و يتضمن دراسة إنشائية لأرض تقع حاليا في حي ضاحية الوليد عند المدخل الجنوبي لمدينة حمص يحدها من الشمال حي عكرمة الجديدة ومن الجنوب المدينة الرياضية في حمص اما من الشرق فيحدها حي وادي الدهب ومن الغرب حي الشماس.

وقال..قمنا بتقديم رؤية لبناء هذه الأرض و تبلغ مساحتها 6 هكتارات بحيث تكون محطة استراتيجية في المدينة نظرا لموقعها الحيوي و ما يمكن أن تتضمنه حسب المشروع من مول تجاري يخدم الحي بأكمله بالإضافة الى وجود مراكز ثقافية واجتماعية و أبراج سكنية.

واشار الى أن المشروع قام بإغناء الحي بغطاء نباتي توزعت فيه المسطحات الخضراء على شكل أحواض مختلفة المساحة وحدائق و مسطحات مائية.

صبا خيربك

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

جامعة البعث تكرم 92 من باحثيها لنشرهم أبحاثاً علمية في مجلات محكمة عالمياً

حمص-سانا كرمت جامعة البعث في حمص اليوم 92 من باحثيها لنشرهم أبحاثاً علمية في مجلات