الشريط الإخباري

خروج أكثر من 500 مسلح وبعض أفراد عائلاتهم من حي الوعر في إطار تنفيذ اتفاق المصالحة محافظ حمص: تنفيذ الاتفاق يسير وفق البرنامج المحدد

حمص-سانا

خرج اليوم مئات المسلحين والبعض من أفراد عائلاتهم الرافضين لاتفاق المصالحة من حي الوعر بمدينة حمص تمهيداً لإخلائه من السلاح والمسلحين وعودة جميع مؤسسات الدولة إليه.

وذكر مراسل سانا في حمص أنه في إطار تنفيذ اتفاق المصالحة في حي الوعر تم اليوم خروج الدفعة الثانية والتي بلغت أكثر من 500 مسلح وبعض من أفراد عائلاتهم الرافضين للاتفاق وذلك وفق البرنامج المحدد له باتجاه ريف حلب الشمالي الشرقي.

وأشار المراسل إلى أن البرنامج المحدد لاتفاق المصالحة يمتد لمدة تتراوح بين 6 و8 أسابيع يكون الحى في نهايتها خاليا من جميع المظاهر المسلحة بعد إخراج المسلحين الرافضين للاتفاق مع عائلاتهم وتسوية أوضاع المسلحين الباقين وفقاً لمرسوم العفو رقم 15 لعام 2016.

ولفت محافظ حمص طلال البرازي في تصريح لـ سانا إلى أن تنفيذ اتفاق المصالحة في حي الوعر يسير وفق البرنامج المحدد مشيرا الى انه “يتم التحضير لخروج الدفعة الثالثة من المسلحين الرافضين للاتفاق يوم السبت القادم”.

وبين المحافظ أن أكثر من 600 شخص سووا أوضاعهم خلال الأسبوع الماضي بينهم 120 مسلحا وعادوا الى ممارسة حياتهم الطبيعية.

من جانبه وجه الشيخ أحمد عودة عضو لجنة التواصل في محافظة حمص دعوة الى “مسلحى حى الوعر للبقاء فى حيهم وتسوية اوضاعهم والاستفادة من مرسوم العفو لأن الوطن يتسع للجميع”.

وكشف عودة عن أنه يتم حالياً العمل على إنشاء قواعد تواصل في مناطق الحولة والرستن وتلبيسة من أجل التوصل الى اتفاقات مصالحة في الريف الشمالي مؤكداً أن “هناك تجاوباً كبيراً من قبل الأهالي الذين يرغبون بعودة الحياة الطبيعية إلى مناطقهم”.

وأوضح مدير صحة حمص الدكتور حسان الجندي أن المديرية جهزت فريقا طبيا لتقديم اللقاح للأطفال وعيادة خارجية لتقديم الرعاية الصحية للمواطنين الخارجين من حي الوعر.

وأشار الجندي إلى أن مديرية الصحة “ستعمل على إعادة الخدمات الصحية وتأهيل المؤسسات الصحية في حي الوعر فور الانتهاء من تنفيذ بنود اتفاق المصالحة فيه”.

وخرج في الـ 18 من الشهر الجاري 423 من المسلحين الذين رفضوا اتفاق المصالحة مع 1056 شخصا من عائلاتهم في حين تمت تسوية أوضاع المئات بموجب مرسوم العفو رقم 15 لعام 2016 ضمن اتفاق المصالحة في حي الوعر الذي تم التوصل إليه في الـ 13 من الشهر الجاري.

ويعد حي الوعر آخر أحياء مدينة حمص التي تنتشر فيها مجموعات مسلحة تحاصر المواطنين وسبق أن تم إخراج المجموعات المسلحة من مدينة حمص القديمة في آذار عام 2014.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

انطلاق معرض سوق العائلة في مدينة المعارض بحي الوعر-فيديو

حمص-سانا بمشاركة 48 من الفعاليات الاقتصادية انطلقت اليوم فعاليات معرض سوق العائلة