الشريط الإخباري

الدكتور عبد النبي اصطيف: عبد السلام العجيلي أنموذج فريد بالفن القصصي

دمشق-سانا

“عبقري القص العربي.. عبد السلام العجيلي في مرآة النقد المقارن” عنوان المحاضرة التي أقامها مجمع اللغة العربية بدمشق اليوم للباحث الدكتور عبد النبي اصطيف الذي تناول خلالها تأثر أدب العجيلي بالفنون الأخرى والموروث العربي.

وقال الدكتور اصطيف خلال المحاضرة.. “يعد العجيلي بانفتاح تكوينه الثقافي على الموروث العربي السردي الغني من جهة والمواريث الثقافية الغربية من جهة اخرى انموذجا فريدا في الفن القصصي الذي يؤهله بجدارة للدخول إلى دائرة الأدب العالمي”.

واستعرض اصطيف رواية “أجملهن” للكاتب العجيلي وعلاقاتها بالفنون الجميلة الأخرى كالموسيقا والنحت والسينما والرسم والعمارة فضلا عن صلاتها بالأسطورة وحوار الثقافات وقضايا تمكين المرأة إلى جانب تفاعلها مع الموروث العربي واصفا إياها بفن التاج في فن القص العجيلي بفضل ما تنطوي عليه من غنى في أفكار شخصياتها ومشاعرها وبسبب كثافة نسيجها الإنشائي.

وقارن اصطيف هذه الرواية بعدة مدارس أوروبية كالفرنسية التقليدية والمدرسة الأمريكية وصلاتها بالآداب الأخرى من جهة وبمختلف مناطق التعبير الإنساني من جهة ثانية إضافة إلى مقاربتها من وجهة نظره للمدرسة الألمانية عبر التفاعل الحميم الذي تنطوي عليه الرواية بين الأنا والآخر على نحو يشي بعبقرية المؤلف وفنه الرفيع.

وتحدث أستاذ الأدب المقارن والنقد الحديث في جامعة دمشق عن موجبات دراسة فن القص لدى العجيلي من منظور مقارن مبينا أن العجيلي في استكشافه لأغوار نفسه وإمكاناته الفنية وجد أن القصة هي ميدانه الذي يستطيع أن يحتوي الطاقات الابداعية في نفسه الغنية بتجاربها النبيلة وبإنسانيتها الشفافة مضيفا.. “لا يخرج في اهتمام العجيلي بالقصة عن تقاليد الحياة البدوية التي لم تغادر الكثير من أعماله الأدبية كونه ينتسب إلى واحدة من أمم الشرق العريقة التي فتنت الدنيا بروائعها السردية بدءا من ملحمة جلجامش إلى كليلة ودمنة وألف ليلة وليلة وحي بن يقظان”.

يذكر أن عبد النبي اصطيف من مواليد دمشق عام 1952 تخرج في دار المعلمين العامة عام 1970 ونال إجازة في اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق عام 1973ودكتوراة فلسفة في النقد المقارن (العربي.. الأوروبي) من جامعة أكسفورد ثم عمل معيداً فمدرساً فأستاذاً مساعداً فأستاذاً للأدب المقارن والنقد الحديث في جامعة دمشق ودرس في عدد من الجامعات العربية والإنكليزية والأمريكية فضلاً عن المعهد العالي للفنون المسرحية كما عين خبيراً مشاركاً في قسم الآداب واللغات في الموسوعة العربية.

وهو عضو في الجمعية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط والرابطة الأوروبية لدراسات الشرق الأوسط ورابطة الأدب المقارن الأمريكية والرابطة الدولية للأدب المقارن كما أنه عضو في هيئة تحرير “مجلة دراسات القدس الإسلامية” التي تصدر بالإنكليزية عن مجمع البحوث الإسلامية ومجلة الموقف الأدبي من مؤلفاته “في النقد العربي الحديث” و”الدراسة الأدبية” و”نحن والاستشراق ..خيار المواجهة الإيجابية” و”في نظرية النقد ..مفاهيم أساسية” وغيرها.

شذى حمود

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency