الشريط الإخباري

اوركسترا ماري تنتقي من كل بلد لحنا تحية للمرأة العربية في أمسيتها “حب ونساء” في دار الأسد- فيديو

دمشق-سانا

تكريما لتاريخهن الذي مضى.. وما نحن بانتظاره.. انتقت اوركسترا ماري خلال أمسيتها الموسيقية “حب ونساء” التي احيتها مساء اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بمناسبة يوم المرأة العالمي من كل بلد عربي لحنا وعنوانا سمعيا للمقطوعات الموسيقية ليقول هذا اللحن لكل امرأة في هذا الوجود كل عام وهي بخير.

للملكة والمرأة المقاومة .. للمكانة العلمية والحب والجمال.. لسورية ومصر والجزائر والعراق وفلسطين ولبنان.. تنوع برنامج الأمسية الموسيقية الذي يستمر لمدة يومين بقيادة المايسترو رعد خلف وبمشاركة المغنية العالمية بيدر البصري.

وبين الموسيقا والغناء حملت الامسية عناوين عديدة فلمصر كانت “كليوباترا” ولسورية “اللحظة الجاية” و”الأجمل بين الوجوه” و”اسمهان” وللجزائر “جميلة بوحيرد” وللعراق “خد الحبيب” و”زها حديد” ولفلسطين “دلال المغربي” وللبنان “شو مخبي”.

وعن الحفل كان المايسترو خلف صرح لـ سانا الثقافية.. “كتبت برنامج هذا الحفل بشكل خاص من أجل عيد المرأة العالمي الذي يوافق الثامن من شهر آذار بهدف تسليط الضوء على بعض النساء العربيات بالتحديد وليكون هذا الحفل لفتة شكر لهن لوجودهن في تاريخنا” مبينا أنه تم اختيار النساء المكرمات من اختصاصات مختلفة حيث تم ربط المقطوعات الموسيقية بألحان تخص بلدان هؤلاء النساء.

يذكر أن المغنية العالمية بيدر البصري من مواليد بغداد وهي مقيمة في هولندا منذ عام 1997 درست الموسيقا والغناء الغربي لمدة 4 سنوات في دمشق كما درست فن رقص الباليه في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق وهي عضو نقابة الفنانين في هولندا وشاركت في العديد من الحفلات الموسيقية “غناء إفرادي” في كل من هولندا وبلجيكا وفرنسا والدنمارك والنمسا والسويد وألمانيا وسورية والعراق.

والبصري مغنية رئيسية في العمل الموسيقي الأوروبي الكبير “ستابات ماتر” للمؤءلف كارل جنكيز والذي حاز على جائزة في لندن مما استدعى إعادته وتجوله في أوروبا.

يشار إلى أنه مع بداية عام 2006 بدأ العمل على مشروع باسم “اوركسترا ماري” وهو تشكيل نواة أول اوركسترا سيمفونية للفتيات السوريات ويعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط ويضم أكثر من 60 عازفة من جميع المحافظات السورية من معهد صلحي الوادي طالبات وخريجات المعهد العالي للموسيقا والمعاهد الموسيقية الأوروبية وهن من المتميزات في عزفهن على آلاتهن.

والهدف من مشروع “اوركسترا ماري” هو تقديم الأعمال الموسيقية المتنوعة والتي كتبت خصيصاً للاوركسترا لإغناء حالة تطور اللحن العربي وميزاته المتألقة ضمن طابع إيقاعي تآلفي جديد وتقديم الألحان العربية بصياغة عصرية حديثة ويتبع للاوركسترا مدرسة خاصة لتجهيز الكادر الفني لجميع الآلات الموسيقية بإشراف أساتذة مختصين في العمل الاوركسترالي.

حضر الأمسية المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان ومعاون وزير الثقافة علي المبيض وحشد من المثقفين والاعلاميين والفنانين.

رشا محفوض


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

اذهب وانظر.. عرض سمعي بصري لأوركسترا ماري غدا

دمشق-سانا الجمهور السوري على موعد مع عرض سمعي بصري هو الاول من نوعه تقدمه اوركسترا …