اللجنة الزراعية بالسويداء تطالب بإعادة النظر بسعر الصنف الثالث من التفاح

السويداء-سانا

طالبت اللجنة الزراعية الفرعية بالسويداء بإعادة النظر بسعر الصنف الثالث من التفاح المحدد ب55 ليرة سورية للأبيض و60 ليرة للأحمر والعمل على إنشاء خط فرز آلي نظراً لحاجة المحافظة إليه ودوره في تسهيل عملية التسويق.

ودعت خلال اجتماعها اليوم إلى إقامة عدد من مراكز التجميع بما لا يتجاوز خمسة مراكز بالقرب من مواقع الإنتاج.

وأكد محافظ السويداء الدكتورعاطف النداف ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستلام المحصول من قبل فرع المؤسسة العامة للخزن والتسويق حسب خطتها البالغة 1325 طناً بما يضمن حقوق الفلاح والمؤسسة ويحول دون تضرر الموسم.

ودعا مدير فرع مؤسسة الخزن والتسويق فادي مسعود إلى اعتماد نسب الاستلام المحددة من قبل الفرع كونها تتناسب مع وضع المؤسسة وتخدم الفلاح وهي 30 بالمئة للصنف الثالث و50 بالمئة للثاني و20 بالمئة للأول لافتاً إلى أن غالبية الإنتاج من الصنف الثالث وهو مطلوب من قبل المواطنين نظراً لانخفاض سعره.

وأشارمسعود إلى ضرورة الإسراع بتزويد الفرع بثلاثين ألف صندوق لتنفيذ خطته وتقديم الصناديق للفلاحين بالأمانة وفق شروط محددة ودعوتهم لنقل محاصيلهم بصناديقهم الخاصة في حال توفرها مع الاحتفاظ بحقهم لتسيير أمور التسويق.

وتبلغ المساحات المزروعة بمحصول التفاح بالسويداء 14800هكتار ويبلغ إنتاج المحافظة المقدر بشكل أولي للموسم الحالي 49273 طناً علماً أن إنتاج الموسم الماضي بلغ 34277 طناً.

انظر ايضاً

اللجنة الزراعية بالسويداء: البدء بتوزيع المازوت لزوم الحصاد

السويداء-سانا أقرت اللجنة الزراعية الفرعية بالسويداء خلال اجتماعها اليوم، البدء بتوزيع المازوت المخصص للحصاد