الشريط الإخباري

جوقتا مدارس أبناء وبنات الشهداء ووزارة التربية تفتتحان ملتقى “جوقات سورية” في دار الأسد- فيديو

دمشق-سانا

افتتحت جوقة مدارس أبناء وبنات الشهداء بقيادة علاء يوسف وجوقة وزارة التربية المركزية بقيادة إلياس الزيات اليوم ملتقى ” جوقات سورية ” الذي تقيمه الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون بمشاركة جوقات وكورالات من دمشق والمحافظات وذلك على خشبة مسرح الأوبرا في دمشق.

وشدت جوقة مدارس أبناء وبنات الشهداء بأصوات أبنائها أغنية ” من قاسيون أطل يا وطني” مقام البيات كلمات الشاعر خليل خوري و”ست الحبايب” أيضا مقام البيات ألحان الفنان الراحل محمد عبد الوهاب وموشح “لما بدا يتثنى” مقام النهاوند وألحان سليم المصري و”الحلوة دي” مقام الحجاز وألحان سيد درويش لتختتم الجوقة فقرتها بأغنية “وحياة قلبي وأفراحه” مقام النهاوند ألحان منير مراد.

أما أعضاء جوقة وزارة التربية المركزية فبدأوا برنامجهم بأغنية “ليكو فتح ورد الشام ” لفنان الشعب الراحل رفيق سبيعي ووصلة موشحات تأليف عدنان أبو الشامات و”كارل اوف ذا بيلز” “دو دابا دو” ألحان “بيتر ج فيل هوسكي” لتختتم فعاليات اليوم الأول للملتقى بأغنية “يا شام” كلمات وألحان وتوزيع رامي عودة.

وبين وزير التربية الدكتور هزوان الوز في تصريح لوكالة سانا أن الملتقى الذي افتتحته اليوم جوقتا مدارس أبناء وبنات الشهداء ووزارة التربية هو رسالة للعالم أن أطفال سورية وبعد مضي ما يقارب ست سنوات من الحرب على وطنهم يغنون للحب والسلام والحياة مؤكدا أن الوزارة تعمل حاليا على إعادة النظر بالمناهج الدراسية وإعطاء أهمية كبيرة لمواد التربية الموسيقية والفنية بهدف بناء شخصية متكاملة ومتوازنة وتحسين الذائقة الفنية للأطفال وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين.

من جهته أشار المشرف العام للملتقى المايسترو ميساك باغبودريان قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية في تصريح مماثل إلى أن الهدف من إشراك الأطفال في ملتقى اليوم الذي يستمر حتى ال2 من آذار المقبل هو لتحضيرهم للمستقبل وإعطائهم فرصة الظهور على المسرح وخوض التجربة مع أقرانهم من باقي الكورالات مبينا أن الملتقى هو تقديم مساحة موسيقية جديدة للجمهور والجوقات السورية المشاركة فيه.

وأعرب المايسترو باغبودريان عن أمله في أن يكون العام المقبل ملتقى خاصا بكورالات وجوقات الاطفال ليضم الأطفال من جميع المحافظات إضافة إلى وجود ملتقى خاص بشريحة الشباب.

بدوره لفت يوسف إلى أهمية الملتقى كونه تجربة جديدة ومهمة وتحديدا لأبناء وبنات الشهداء فهو فرصة لدمجهم مع أقرانهم وصقل تجربتهم الموسيقية في حين أكد زيات أن المشاركة في الملتقى يطور من الأدوات الفنية للكورال ويساهم في إيجاد أفكار جديدة تخدم العمل الجماعي وتعمل على تقديم برامج مميزة ومتنوعة.

يذكر أن جوقة مدارس أبناء وبنات الشهداء تأسست عام 1982 وتضم كل الفئات العمرية من الصف الأول وحتى الثالث الثانوي وشاركت الجوقة في جميع الاحتفالات الرسمية والأهلية والمجتمعية على عدة مسارح منها دار الأسد  للثقافة والفنون ومكتبة الأسد الوطنية ومسارح المدارس إضافة إلى مشاركتها الدائمة في احتفالات تكريم جرحى الجيش العربي السوري.

أما جوقة وزارة التربية المركزية تأسست عام 2008 وحازت عام 2010 على المركز الأول مع مرتبة الشرف في المهرجان الدولي الثالث عشر لموسيقا الطفل الذي أقيم في مدينة يكاتنبورغ الروسية كما أحيت العديد من الحفلات الموسيقية ومنها مشاركتها مع الفرقة السيمفونية الوطنية السورية وطلاب المعهد العالي للموسيقا عام 2014.

رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تكريم 220 من أبناء الشهداء في طرطوس

طرطوس-سانا كرمت محافظة طرطوس بالتعاون مع عدد من الفعاليات الاقتصادية والمجتمع المحلي 220  من أبناء …