الشريط الإخباري

خارتشينكو: مازالت هناك نقاط اختلاف كثيرة في مواقف موسكو وأنقرة حيال الأزمة في سورية

موسكو-سانا

أكد ألكسندر بوتسان خارتشينكو مدير القسم الرابع للشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية الروسية أنه مازالت هناك نقاط اختلاف كثيرة في مواقف موسكو وأنقرة حيال الأزمة في سورية مشيرا إلى أن الأخيرة تسعى “لتحقيق أهداف خاصة بها”.

وحول النظام التركي منذ سنوات أراضي تركيا إلى مقر ومعبر للتنظيمات الإرهابية وقدم مختلف أنواع الدعم لها بما فيها “داعش وجبهة النصرة” المدرجان على لائحة الإرهاب الدولية كما قام بشراء النفط السوري المسروق من تنظيم “داعش” ويقوم هذا النظام حاليا بالتذرع بحجج واهية عن محاربة الإرهاب الذي يرعاه ويدعمه في المنطقة لتحقيق مطامعه وأحلامه في إعادة إحياء السلطنة العثمانية مستعينا من خلال ذلك بحلفائه من التنظيمات الإرهابية بمختلف مسمياتها.

ونقل موقع روسيا اليوم عن خارتشينكو قوله “نعم نحارب داعش والنصرة معا وطبعا من غير الصحيح أن ننفي وجود أهداف خاصة بالأتراك في سورية ترتبط بتفهمهم للوضع” مضيفا “حسب تفهمنا إنهم لا يعملون في الوقت الراهن على إقامة ما يسمى “منطقة عازلة” في شمال سورية”.

وبخصوص العدوان التركي على الأراضي السورية أكد خارتشينكو أن “موقف موسكو من العملية التي يقودها الجيش التركي في شمال سورية لم يتغير ويكمن في تأكيد ضرورة الحصول على موافقة حكومة أي دولة فقط قبل إجراء دولة أخرى عمليات قتالية على أراضيها”.

وعبر خارتشينكو عن أمله بأن “يعدل الجانب التركي مواقفه مع تطور تعاوننا في الشؤون السورية” مضيفا “في هذا السياق لا مجال لأي نقاش ولاسيما لأننا والأتراك نقول بوضوح إن الحديث يجب أن يدور حول الحفاظ على وحدة أراضي سورية وسيادتها”.

وتابع خارتشينكو “لا ننسى الخلافات لكن من المهم أن نناقشها ويجب علينا الاعتماد على النقاط المشتركة بيننا في الوقت الراهن”.

وفيما يتعلق بالعملية السياسية لتسوية الأزمة في سورية أشار خارتشينكو إلى أن “موقف موسكو لا يتغير فيما يخص ضرورة إشراك السوريين الأكراد في العملية”.

وكان عقد في العاصمة الكازاخية أستانا يوم الاثنين الماضي اجتماع لمجموعة العمل المشتركة بشأن حل الأزمة في سورية على مستوى الخبراء من روسيا وإيران وتركيا إضافة إلى الأمم المتحدة والأردن.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency