الشريط الإخباري

جماليات النحو التي تميز لغة الضاد عنوان محاضرة في ثقافي حمص

حمص-سانا

سلط الدكتور عصام الكوسى أستاذ مادة النحو والصرف في كلية الآداب بجامعة البعث في محاضرته بعنوان “جماليات النحو العربي” الضوء على المعاني الجمالية التي تتمتع بها لغتنا العربية بفضل قواعد النحو والصرف والتي ميزتها عن باقي لغات العالم ومنحتها الاستمرارية رغم تقادم الزمن.

ولفت الكوسى في محاضرته التي استضافها المركز الثقافي بحمص إلى أن النحو العربي الذي بنيت على قواعده لغة الضاد وسم هذه اللغة بخاصية حافظت عليها إلى جانب القران الكريم الذي ضمن لها البقاء بهذا الشكل من الجمال والإبداع لتكون هوية للأمة تحمي كيانها ما يتطلب منا التمسك بها والدفاع عنها كمثقفين.

واستعرض المحاضر كثيرا من الأمثلة لنقاط مضيئة في جمالية النحو العربي منها الضمير في اللغة العربية الذي يختصر عشرات الكلمات كما أن عدم تكرار الاسم الظاهر في الجملة الواحدة يعطيها جمالية مميزة إضافة إلى أسلوب التقديم والتأخير فضلا عن ظاهرة الحذف في اللغة العربية وهي إسقاط كلمة أو جملة كاملة من البناء اللغوي بهدف جعل الكلام خفيفا وسهلا ورشيقا.

ودعا الكوسى إلى المحافظة على لغتنا العربية من الاندثار أو الضياع وفق ما يخطط له المتآمرون الذين يحاولون تعميم اللهجات الأخرى وخاصة العامية سعياً منهم لطمس اللغة العربية.

من جهته أشار نزار بدور الموجه الأول للغة العربية بمديرية تربية حمص إلى ضرورة المحافظة على اللغة العربية لغة وقواعد منوهاً بجمالية النحو العربي الذي يرتبط ارتباطاً وثيقا بدلالات المعنى ما يجعل اللغة تتفتح بإشراقات متعددة.

يشار إلى أن هذه المحاضرة هي الأولى في أسبوع التمكين للغة العربية الذي تقيمه مديرية ثقافة حمص بالتعاون مع مديرية التربية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة الأم اللغة العربية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

هيكل يحاضر عن عمريت

حمص-سانا أقامت جمعية العاديات بحمص ودائرة التراث في مديرية ثقافة حمص اليوم محاضرة للباحث التاريخي …