الشريط الإخباري

مطالب لتحسين الواقع الخدمي للعاملين وتطوير عدد من القطاعات العمالية في حماة والسويداء وحمص

محافظات-سانا

دعا أعضاء نقابة عمال السكك الحديدية بحمص خلال مؤتمرهم السنوي اليوم إلى تثبيت العمال المؤقتين وزيادة مخصصات ‏المحطات من المحروقات لاسيما في كفرعايا وشنشار ومنح العاملين مكافآت تشجيعية ‏وتشميل العاملين بالطبابة المجانية والإسراع في نقل أضابير العاملين التابعين للنقابة من حلب إلى حمص.

كما طالبوا بتشميل المرأة العاملة ‏في المديرية العامة للخطوط الحديدية باستحقاق تكاليف الولادة وتأمين دار حضانة في مديرية فرع ‏حمص للخطوط الحديدية والزام الجهات العامة والخاصة بنقل بضائعهم من المرافئ السورية الى حمص ‏عبر محطات كفرعايا وشنشار وإصلاح شبكات الكهرباء والاتصالات السلكية واللاسلكية وشقق ‏الخدمة في محطة كفرعايا وإعادة تأهيل البنى التحتية لمستودع القاطرات الجديد ‏ومركزي الصيانة والمعاينة وإصلاح ‏وتأهيل بعض الآليات النوعية لوضعها في الخدمة في حال تمت إعادة تأهيل الخط الحديدي.

ولفت رئيس الاتحاد المهني لنقابات عمال النقل عماد دغيم إلى دور الطبقة العاملة في استمرارية عمل مؤسسات الدولة خاصة عمال السكك الحديدية عبر ‏التزامهم بمواقع عملهم رغم جميع التحديات والإرهاب.

وذكر رئيس مكتب نقابة عمال السكك الحديدية بحمص محمد عامر أن مكتب ‏النقابة يسعى إلى إعادة الإقلاع بحركة قطارات الشحن بين مرفأ طرطوس ومحطة شنشار ‏ونقل مادة ملح الطعام وفول الصويا للقطاع الخاص إضافة إلى المحولات الكهربائية لوزارة ‏الكهرباء داعيا إلى تأمين جبهات عمل للنقل بالقطارات بين مرفأ طرطوس والمرفأ الجاف في ‏المدينة الصناعية بحسياء.‏

حضر أعمال المؤتمر رئيس اتحاد عمال حمص سامي أمين وأعضاء المكتب التنفيذي ‏لاتحاد عمال حمص ورؤساء المكاتب النقابية.

وفي السويداء أوصى أعضاء مؤتمر مجلس فرع نقابة الأطباء البيطريين بإحداث هيئة عامة للثروة الحيوانية وحصر تجارة وإنتاج الأعلاف بالمؤسسة العامة للأعلاف وتأمين مستلزمات الإنتاج لمربي الدواجن وزيادة الرقابة على الأعلاف.

ودعوا إلى زيادة سقوف المعاشات التقاعدية من النقابة وجدولة القروض الممنوحة للأطباء البيطريين ومنحهم تعويض طبيعة العمل وإعادة النظر برسم الاغتراب لهم وتفريغ طبيب بيطري لمسلخ مدينة شهبا والكشف عن الثروة الحيوانية في مختلف مناطق المحافظة.

وأشار محافظ السويداء عامر إبراهيم العشي إلى الجهود المبذولة من قبل الأطباء البيطريين وعملهم الميداني في هذه الظروف الصعبة والمسؤولية الملقاة على عاتقهم للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها مؤكدا أهمية استنهاض الإمكانات المتوفرة لدعم هذه الثروة بما يدعم الأمن الغذائي.

ولفت أمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي ياسر الشوفي إلى الدور المهني للأطباء البيطريين وإسهامهم بتوظيف رسالة العلم والمعرفة في خدمة الوطن.

وشدد أمين سر نقابة الأطباء البيطريين الدكتور تامر عساف على ضرورة تعاقد وحدات الإدارة المحلية مع الأطباء البيطريين للعمل ضمن المسالخ وكذلك المساعدة لإحداث هيئة عامة للثروة الحيوانية فيما أشار أمين صندوق نقابة الأطباء البيطريين الدكتور نصوح الصالح إلى أنه تم تشكيل روابط للدواجن والدواء البيطري ضمن النقابة سيكون لها انعكاس إيجابي على العمل خلال الفترة القادمة موضحا أن موضوع زيادة تعويض طبيعة العمل للأطباء البيطريين هو محط اهتمام ومتابعة من قبل النقابة.

واستعرض أمين سر خزانة التقاعد بالنقابة الدكتور عبد الستار السيد أهم إنجازات الخزانة خلال الفترة الماضية بينما لفت رئيس مجلس فرع نقابة الأطباء البيطريين بالسويداء الدكتور وائل بكري إلى واقع النقابة وما تحمله الأطباء البيطريون من مخاطر في عملهم خلال الفترة الماضية في حين أكد مدير الزراعة تكليفا المهندس أيهم حامد ضروة الالتزام بالذبح ضمن المسالخ في الأوقات المخصصة لذلك.

وفي حماة أوصى المشاركون في المؤتمر السنوي لنقابة عمال المصارف والتجارة والتأمين بتوفير مادة المازوت اللازمة لعمل المصارف والصرافات الآلية وإصدار بطاقة تموينية للعمال للحصول على المواد التموينية من مؤسسات التدخل الإيجابي بسعر الكلفة وإصدار قانون لتنظيم العمل والمهن المصرفية وقانون تأميني لعمال المصارف.

كما دعوا إلى مكافحة الفساد وحل مشكلة رواتب العمال في مناطق مصياف ومحردة وتخصيص معتمد لصرف رواتب العمال بدلا من الانتقال والسفر إلى مدينة حماة ومخاطبة مجالس الوحدات الإدارية خاصة في مدينة مصياف لتخصيص مقسم أرض لبناء سكن عمالي وإعادة منح العاملين في مصرف التسليف الشعبي قروض ذوي الدخل المحدود في مصرف تسليف مصياف وإعادة منح الحوافز الإنتاجية لعمال المصرف وتفعيل القرض السكني العمالي وصرف بدل الإجازات السنوية والإسراع في إنجاز معاملات المتقاعدين.

وأكد رئيس مكتب النقابة حامد الحاج أحمد أن تعديل صندوق المساعدة الاجتماعي مكسب مهم للطبقة العاملة من النواحي الاقتصادية والاجتماعية فيما أشار عضوا المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال حمد القلعاني وعبد القادر النحاس إلى أن المؤتمرات تمثل صوت العامل وتسعى لحل المشاكل التي تعترضه والحفاظ على الإنجازات والمكاسب التي تحققت للطبقة العمالية.

ولفت رئيس اتحاد عمال المحافظة مصطفى الخليل إلى جهود العاملين في قطاع المصارف والتجارة والتأمين فيما وعدت مديرة فرع مؤسسة التجارة السورية بحماة صباح السرميني بحل مشكلة الرواتب للعمال في المناطق لاسيما في مصياف ومحردة من خلال تخصيص معتمدين لقبض الرواتب.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency