الشريط الإخباري

مناقشة قضايا خدمية وعمالية وبحث سبل تطوير العملية الإنتاجية في عدد من المحافظات

محافظات-سانا

دعا أعضاء نقابة عمال الدولة والبلديات في حمص إلى ايجاد نظام حوافز للعاملين في بعض المؤسسات وتزويد مؤسسة المياه بالسيارات والآليات اللازمة لمتابعة أعمالها والإسراع بإنجاز المخططات التنظيمية للمدن والقرى لتتمكن المؤسسة من تخديمها بالمياه.

وأشار الأعضاء خلال مؤتمرهم السنوي اليوم في صالة صحارى العمالية إلى أهمية الموافقة على تغطية النقص الحاصل في القوى العاملة في مؤسسة المياه واتخاذ خطوات لتحسين وضع الجباية دعما لإيرادات المؤسسة بالتعاون مع المحافظة والوزارة والجهات الأخرى موضحين أهمية تعديل النظام الداخلي للصناديق العمالية التابعة لوزارة العدل ومنح العاملين في مديرية العدل بالمحافظة لصاقة أسوة باللصاقة القضائية كونهم لا يتمتعون بأي تعويضات أو مكافات.

وبينوا أهمية نقل القصر العدلي من منطقة الوعر الكائنة على أطراف المدينة إلى مركز المدينة أسوة بالقصور العدلية في بقية المحافظات إضافة إلى تأهيل مبنى مديرية البريد بالمحافظة بعد تعرضه للتخريب من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة ومعالجة النقص الحاصل في مستلزمات العمل فيها.

وأوضح رئيس مكتب الاقتصاد والعمال في فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي نصر الحسين أهمية ما يتم طرحه في هذه المؤتمرات والجرأة في الإشارة إلى مواقع الخلل والتقصير في مواقع العمل.

بدوره لفت رئيس اتحاد عمال حمص سامي أمين إلى أهمية الطروحات التي تقدم خلال المؤتمرات النقابية واعتبارها مطالب محقة للعمال سيتم العمل من أجل تحقيقها وفق الإمكانيات المتاحة.

من جانبه استعرض رئيس نقابة عمال الدولة والبلديات سهيل المحمد واقع عمل مكتب النقابة حيث تتالف من 31 لجنة نقابية موزعة على كامل المحافظة كما تضم 10279 عاملا وعاملة منوها بجهود الاتحاد العام للعمال في سبيل تذليل صعوبات العمل.

وفي حلب تركزت مداخلات أعضاء نقابة التنمية الزراعية والتبغ خلال أعمال مؤتمرهم السنوي على ضرورة تأمين مواصلات لعمال مؤسسة التبغ وعدم حصر صرف قيمة اللباس العمالي في بحوث القطن من دمشق وإعادة النظر بقانون الضمان الصحي ومكافحة الفاسدين والمحتكرين وتأمين التيار الكهربائي لمدينة حلب والاهتمام بالواقع الثقافي وبناء الإنسان عقائديا وفكريا واتخاذ الإجراءات اللازمة لإتمام تأشير الترفيعات الدورية في إدارة بحوث القطن وتسهيل إجراءات معاملات نهاية الخدمة في التأمينات الاجتماعية وإحداث مكاتب لتصديق البطاقات الذاتية للعاملين في كل محافظة بدلا من المركزية.

وبين الدكتور زياد صباغ عضو قيادة فرع حلب للحزب رئيس مكتب العمال والاقتصادي الفرعي أن العمال والفلاحين هم جناحا مسيرة البناء والعطاء مشيراً إلى أن الطبقة العاملة يعول عليها الكثير في مرحلة إعادة الإعمار خاصة بعد تحرير مدينة حلب بهمة بواسل الجيش العربي السوري.

بدوره أكد زكريا بابي رئيس اتحاد عمال محافظة حلب ضرورة إغناء المؤتمر بالحلول والتوصيات وآليات العمل البناءة التي من شأنها رفد العمل بمقومات النجاح فيما ذكر حسن الشريدي رئيس مكتب نقابة عمال التنمية الزراعية والتبغ أن مكتب النقابة وضمن خطته السنوية قام بتكثيف جولاته وزياراته لقطاعات العمل كافة في حلب وحل العديد من المشاكل التي تعترض سير العملية الإنتاجية.

وفي نهاية المؤتمر تم تفويض مكتب النقابة بتعديل صندوق المساعدة الاجتماعية ودمج صندوقي نهاية الخدمة والمساعدة الاجتماعية.

وفي محافظة حماة دعا أعضاء المؤتمر السنوي لنقابة عمال التنمية الزراعية والتبغ إلى توسيع السكن العمالي في المناطق التابعة للمحافظة وإحداث فرع للسجل العام للموظفين في الدولة بحماة لتسهيل حصول العمال المنتهية خدمتهم على البطاقة الذاتية ورفع سقف طبيعة العمل والصيانة للسائقين والميكانيكيين بما يتناسب مع الأجور العمالية ومنح كرت اللباس لجميع العاملين ورفع قيمة الكرت بما يتناسب مع الأسعار الموجودة في الأسواق.

كما تطرقوا لواقع العمل في معمل سجائر حماة وعدم وجود فنيين اختصاص ميكانيك على آلتي السجائر والتغليف وعدم توفر الكثير من قطع التبديل ونقص اليد العاملة والانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي وتأمين السيارات الناقلة عن طريق مكتب البضائع لنقل الأعلاف.

وأكد رئيس مكتب النقابة فيصل الربعوني على منح طبيعة الاختصاص للفئة الثانية الذين يحملون شهادات فنية في كل الدوائر ضمن وزارة الزراعة ومعمل التبغ في حماة والعمل على منح العاملين المثبتين بموجب القانون رقم 8 علاوة ترفيع أسوة ببقية العمال الذين حصلوا عليها بحكم قضائي والعمل على تشميل جميع العاملين في فروع الأعلاف وإكثار البذار ومؤسسة المباقر بالتأمين الصحي.

بدوره قال مصطفى الخليل رئيس اتحاد عمال المحافظة أنه “علينا أن نكون أشد حرصا وحزما في مكافحة الفساد والإشارة إلى مكامن الخلل لمعالجتها” مؤكدا على “متابعة جميع القضايا المطروحة للطبقة العاملة وإيجاد الحلول لها فضلا عن الاهتمام بأسر شهداء الطبقة العاملة”.

يذكر ان عدد المنتسبين للنقابة يبلغ 9433 عاملا وعاملة موزعين على 29 لجنة نقابية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إقلاع العملية الإنتاجية في شركة زيوت حماة عقب تأمين 2500 طن من بذار القطن

حماة-سانا استأنفت شركة زيوت حماة “العاصي” العملية الإنتاجية مطلع شهر شباط الجاري بعد توقف لعدة …