الأمم المتحدة: النظام السعودي نفذ اعتداءات في اليمن قد ترقى إلى حد جرائم الحرب

نيويورك-سانا

أكدت الأمم المتحدة أن نظام بني سعود و”التحالف” الذي يقوده نفذ اعتداءات في اليمن “قد ترقى إلى حد جرائم الحرب” محذرة الدول المشاركة معه من عواقب “تجاهلها لمبدأ احترام القانون الإنساني الدولي”.

وأفاد فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة المعني بالتحقيق في 10 غارات شنها النظام السعودي والدول المشاركة معه وأسفرت عن مقتل 292 مدنيا على الأقل بينهم نحو 100 امرأة وطفل بين شهري اذار وتشرين الأول الماضيين في سياق تقرير قدمه إلى مجلس الأمن ونقلته رويترز إن “التحقيقات في الغارات العشر اكدت أن التحالف لم يف بمعايير القانون الإنساني الدولي وخاصة فيما يخص تناسب قوة الهجوم والاحتياطات الواجب أخذها بعين الاعتبار” مضيفا إن لجنة الخبراء تعتبر أن “بعض الهجمات قد ترقى إلى حد جرائم الحرب”.

وكشف فريق الخبراء الأممي في سياق التقرير عن وجود “ضباط أمريكيين يساندون العمليات اللوجستية والمخابراتية” للنظام السعودي خلال عدوانه على اليمن ناقلا عن قائد العمليات المشتركة لما يسمى التحالف قوله إن “ضباطا فرنسيين وبريطانيين ومن ماليزيا موجودون أيضا في مقر قيادة التحالف في الرياض”.

وأكد التقرير أن لجنة الخبراء الأمميين لم تجد أي دليل على أن الغارات الجوية أصابت “أهدافا عسكرية” في ثماني غارات من الغارات العشر التي شملها التحقيق مذكرا بهذا الصدد بالغارة الجوية التي استهدفت مجلس عزاء في صنعاء منتصف تشرين الأول الماضي واسفرت عن مقتل 140 شخصا معظمهم مدنيون.

وخلصت لجنة الخبراء الأمميين في ختام التقرير إلى أن “الانتهاكات المرتبطة بتنفيذ الغارات الجوية واسعة النطاق على اليمن تعكس بما يكفي إما سياسة الاستنزاف المتعمد للبنية التحتية المدنية في اليمن أو عملية استهداف تفتقر إلى الكفاءة”.

وكان مبعوث الأمين العام الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أكد في احاطة قدمها لمجلس الامن الجمعة الماضي أن حل أزمة اليمن لا يمكن أن يكون عسكريا مؤكدا أن التصعيد الأخير للعمليات العسكرية التي ينفذها النظام السعودي “أثر بشكل مريع على الشعب اليمني”.

ويواصل النظام السعودي وعدد من الدول المتحالفة معه عدوانا على اليمن منذ الـ 26 من آذار عام 2015 أسفر حتى الآن عن مقتل عشرات آلاف المدنيين اليمنيين وتدمير هائل للبنى التحتية والأحياء السكنية عبر غارات يومية.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لجنة أممية: “إسرائيل” مسؤولة عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة

جنيف-سانا أعلنت لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة المعنية بالجرائم المرتكبة في الأراضي الفلسطينية