الشريط الإخباري

دراسات وأبحاث موسيقية وغنائية في جديد مجلة الحياة الموسيقية الفصلية

دمشق-سانا

تضمن العدد الجديد من مجلة “الحياة الموسيقية” الفصلية الصادرة عن وزارة الثقافة المعهد العالي للموسيقا موضوعات حول موسيقا الباروك ودراسات وأبحاثا عن تاريخ الموشح في سورية والأغنية العربية بين شعر الفصحى والعامية وغيرها.

وبين الدكتور نبيل الأسود رئيس تحرير المجلة في كلمة العدد أن المجلة ستركز على القضايا التي تجعلها أكثر التصاقا بما يحتاجه قراؤها منها سواء في المواضيع أو الملفات أو الاهتمامات.

كما ضم العدد الذي حمل رقم 69 عددا من المقالات الموسيقية منها “تاريخ الموشح في سورية” للباحث الموسيقي أحمد بوبس بين فيه أن الموشح الأندلسي انتقل إلى سورية عبر طريقتين الأولى عن طريق الهجرة البرية والبحرية والثانية كانت عبر المتصوف الشيخ محي الدين بن عربي الأندلسي مستعرضا نشوء الموشحات في دمشق وحلب وأهم أعلامها.

وكتب الدكتور يوسف طنوس من لبنان مقالا عن الأغنية العربية بين شعر الفصحى وشعر العامية.. غنى أم ضياع بين فيه أن الأغنية العربية التقليدية أكانت بالفصحى أم بالشعر العامي تميزت بالذوق السليم والرقي في الإجمال من ناحية جمالية الأشعار والألحان من جهة وتجانسها وترابطها من جهة أخرى والاختيار السليم.

كما ضم العدد مقالات متنوعة هي “توكاتا..التي تعزف ثلاث مرات قبل افتتاح الستارة من قبل جميع الآلات” لفيليب بوسان ترجمة الدكتور نبيل الأسود وجورج فريدريك هاندل لستانلي سادي ترجمة محمد حنانا فيما كتبت الباحثة والموسيقية حول “مهرجان ومؤتمر الموسيقا العربية الرابع والعشرون في مصر” وواصل الموسيقي الدكتور واهي سفريان استعراضه للمعجم الموسيقي بما يتضمن من مصطلحات وأسماء أعلام.

شذى حمود

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency