الشريط الإخباري

أعمال فنية ونحتية لجيلين من التشكيليين في معرض لقاء جيلين في الآرت هاوس-فيديو

دمشق-سانا

تنوعت الأعمال المقدمة في المعرض الفني “لقاء جيلين” الذي تحتضنه صالة الآرت هاوس بدمشق بين اللوحات التشكيلية والنحت حيث عبرت عن جيلين من الفنانين المتميزين في محاولة لإثراء المعرض إلى جانب التمتع بجمالية الأسلوب وما يتضمنه طرح كل فنان مشارك في المعرض.

ويضم المعرض نحو عشرين لوحة تشكيلية بمختلف القياسات والأحجام تنوعت في مواضيعها ومدارسها وتقنياتها وحملت في مضامينها العديد من الرؤى الخاصة بكل فنان مخاطبة الحالات الانسانية من الفرح والأمل وغيرها.

وجاءت مشاركة النحات السوري العالمي مصطفى علي في المعرض من خلال عرض عمله الذي حمل عنوان “انطلاق” كدلالة على المقاومة وعدم الاستسلام للموت وهو مصنوع من قطع الكروم بأسلوب يظهر الخراب والدمار والالم والحزن الذين تعيشه سورية منذ نحو ست سنوات جراء الحرب الإرهابية التي تشن عليها وتأثيراتها السلبية على الإنسان السوري حيث يعد العمل تجربة جديدة للنحات علي فهي وتلخيصا للمرحلة التي نعيشها مع التأكيد على حتمية الخروج منها والإيمان بقوة الأمل والطاقة التي يمكن أن تجعلنا ننتصر علىهذه الحرب الشرسة.

وأعرب الفنان التشكيلي والاستاذ في كلية الفنون الجميلة عبد الكريم فراج عن فخره واعتزازه بجيل التشكيليين الشباب المتطلعين بثقافتهم وعلمهم الى المستقبل المشرق رغم الظروف المحيطة بهم مؤكدا ان هذا التمازج من خلال المعرض يمثل رحلة جميلة باتجاه رفعة الوطن عبر جيل يحارب بضمير ووجدان ومرتبط بكل ذرة تراب فيه ويعمل من وحي البيئة التي تحترم الانسان وأصوله وتاريخه.

وجاءت مشاركة الفنان فراج من خلال لوحة قماشية مقدما فيها جوا معماريا جميلا متضمنة فضاءات من الريف والشمس والضوء مبتكرا من هذه الرقع القماشية تجريدات تتصل بذهن الإنسان الأول ليبني لوحته دون ان يعطيها تعابير ادبية فلوحته بحسب تعبيره عودة إلى
التراث ونوع من التدوير للمادة المستهلكة ليس للاستفادة منها مؤقتا وانما لبناء لوحة فنية حديثة.

بدوره أكد الفنان التشكيلي الشاب نوار اسمندر اهمية هذا المعرض كونه لقاء مع جيل من الأساتذة المهمين على الساحة التشكيلية ومن خلال هذا التناغم يمكن الوصول الى ذائقة بصرية معينة تمزج بين آلية تفكير الجيلين القديم والشاب.

وجاءت مشاركة الفنانة التشكيلية الشابة جهيدة بيطار من خلال ثلاثة أعمال عكست من خلالها مشاعرها وتمحورت موضوعاتها حول المراة والمهرجين وخشبة المسرح.

ويشارك في المعرض الذي يستمر لغاية الخامس عشر من الشهر المقبل كل من الفنانين عبد الكريم فراج وعبدالله مراد وادوار شهدا وفؤاد دحدوح وعمر حمدي ومصطفى علي ولطفي الرمحين ونوار اسمندر وعلاء شرابي وانس رداوي والياس أيوب وجهيدة بيطار وسمير الصفدي ويامن يوسف.

رشامحفوض-شذى حمود

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency