الشريط الإخباري

كوساتشيوف: إلغاء العقوبات الأمريكية المفروضة ضد روسيا ليس هدفا بحد ذاته ولا يستحق التضحية بشيء من أجله

موسكو-سانا

أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيوف اليوم أن إلغاء العقوبات الأمريكية المفروضة ضد روسيا “ليس هدفا في حد ذاته لكي تتم التضحية من أجله بشيء ما وخصوصا في مجال الأمن”.

وقال كوساتشيوف في مقابلة مع وكالة نوفوستي: إن “إلغاء العقوبات بالتأكيد ليس هدفا بحد ذاته بالنسبة لروسيا وحتى أنه ليس هدفا استراتيجيا يجب لأجله التضحية بشيء ما وخصوصا في مجال الأمن”.

وأضاف: “نحن نعتبر العقوبات إرثا سيئا من إدارة البيت الأبيض الأمريكي الراحلة والذي يجب إرساله تبعا لها إلى التاريخ”.

وحول التصريحات التي أدلها بها الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لصحيفة تايمز البريطانية حول إمكانية رفع العقوبات ضد روسيا مقابل اتفاق لتقليص الأسلحة النووية أشار كوساتشيوف إلى أنه “غير مستعجل في منح صفة رسمية لهذه التصريحات “.

وكان ترامب ربط في المقابلة التي أجراها مع صحيفة تايمز أمس بين إمكانية رفع العقوبات المفروضة ضد موسكو بالتوصل إلى اتفاق حول تقليص الأسلحة النووية معتبرا أن “رفع العقوبات عن روسيا مقابل اتفاق ثنائي في هذا المجال قد يؤدي إلى نتائج ستجعل كثيرا من الناس رابحين”.

يذكر أن إعادة انضمام القرم إلى روسيا صيف 2014 بناء على استفتاء شعبي أيدت الاغلبية الساحقة من خلاله هذه الخطوة أدت الى توتر العلاقات بين موسكو والغرب حيث فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبى وعدد من البلدان الغربية الموالية لهما جملة من العقوبات الاقتصادية على روسيا التي ردت بدورها بعقوبات جوابية تمثلت في حظر استيراد المنتجات الزراعية وقائمة عريضة من السلع الاستهلاكية من الاتحاد الاوروبي والدول التي انضمت إلى العقوبات ضدها.

ميلنيكوف: اقتراح ترامب بشأن تقليص الترسانة النووية الروسية مقابل رفع العقوبات غير مقبول

من جهته انتقد النائب الأول لرئيس مجلس الدوما الروسي نائب رئيس الحزب الشيوعي إيفان ميلنيكوف اقتراح الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بتقليص الترسانة النووية الروسية مقابل رفع العقوبات الأمريكية مشيرا إلى أن التعامل مع روسيا بمثل هذا المنطق غير جائز وغير مقبول.

وقال ميلنيكوف في تصريح للصحفيين في موسكو اليوم: “إن العقوبات ليست إلا وسيلة ضغط في مختلف الأوضاع” مضيفا “إن إدارة الرئيس الامريكي باراك أوباما والاتحاد الأوروبي فرضوا العقوبات ضد روسيا لابتزازها واجبارها على التخلي عن حماية مصالحها الوطنية ونحن لم ننجر لذلك “.

وبين ميلنيكوف أن العقوبات ذات طبيعة ثنائية ويحتاج رفعها إلى حسن نية من كلا الطرفين مشيرا إلى أن التاريخ أثبت أن مراقبة تنفيذ اتفاقات نزع السلاح النووي في الولايات المتحدة صعبة للغاية.

من جانبه أكد عضو مجلس الاتحاد في البرلمان الروسي أوليغ موروزوف أن روسيا لم تكن طرفاً في سباق التسلح النووي وان العقوبات عليها لا يمكن أن تجبرها على تنفيذ أي شروط .

وقال موروزوف لوكالة سبوتنيك اليوم: “لم نكن طرفاً في سباق التسلح النووي ونحن مهتمون بخفضه ” مضيفا “إن روسيا لن تقدم أبداً أي تنازلات في الأمور المبدئية الأساسية وأصبح واضحاً للجميع ومنذ زمن أن العقوبات لا يمكن أن تجبرها على تنفيذ أي شروط “.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

كوساتشيوف:تصريحات بايدن ضد بوتين توتر العلاقات ويجب الاعتذار عنها

موسكو-سانا أعلن نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيوف أن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن …