الشريط الإخباري

أوباما: سياسات الحكومة الإسرائيلية الاستيطانية تجعل إقامة دولة فلسطينية “أمرا شبه مستحيل”

واشنطن-سانا

في إقرار متأخر بخطورة مخططات كيان الاحتلال الإسرائيلي أكد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما أن سياسة رئيس وزراء هذا الكيان بنيامين نتنياهو الداعمة للاستيطان في الأراضي المحتلة تجعل “إقامة دولة فلسطينية أمرا شبه مستحيل”.

ونقلت رويترز عن أوباما قوله في مقابلة بثتها القناة الثانية الإسرائيلية: إن “نتنياهو يقول إنه يؤمن بحل الدولتين ومع هذا فإن أفعاله تظهر دوما أنه إذا ما تعرض لضغوط للموافقة على المزيد من المستوطنات فإنه سيفعل هذا بغض النظر عما يقوله عن أهمية حل الدولتين”.

وفي تعبير عن أسلوب التعامل القائم بين الإدارات الأمريكية ومسؤولي كيان الاحتلال أشار أوباما إلى أنه ووزير خارجيته جون كيري “ناشدا نتنياهو بصفة شخصية مرات لا تحصى على مدى السنوات القليلة الماضية بوقف النشاط الاستيطاني في الاراضي الفلسطينية لكنه تجاهل تلك النداءات” مضيفا إن “ما ترونه على نحو متزايد هو أن الوقائع على الأرض تجعل من شبه المستحيل .. أو على الأقل من الصعب جدا.. إنشاء دولة فلسطينية متصلة الأراضي تمارس وظائفها”.

ويأتي هذا الموقف من اوباما ضمن سلسلة من المواقف التي لا تأخذ أي قيمة إلزامية أو اجرائية والتي اتخذتها ادارته في نهاية ولايتها وكان من بينها الامتناع عن التصويت على القرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي والذي يدعو سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى “وقف فوري وتام لكل أنشطة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية” ويشير إلى أن هذه “المستوطنات غير شرعية في نظر القانون الدولي”.

أوباما يقر في خطابه الوداعي بتفشي العنصرية في الولايات المتحدة ويتغنى بـ” إنجازات” إدارته

في سياق آخر أقر أوباما أن العنصرية لا تزال تمثل عامل انقسام في المجتمع الاميركي مشيرا إلى ضرورة وضع قوانين تكون كفيلة بحماية حقوق المواطنين من مختلف الأعراق.

وحث أوباما في خطابه الوداعي الذي القاه في مدينة شيكاغو الأميركيين على” التمسك بالقيم ونبذ التمييز والعنصرية في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة لانتقال السلطة إلى خليفته الجمهوري دونالد ترامب” معتبرا أن تدعيم الديمقراطية يحتاج بشدة لمساهمة المواطنين الأميركيين وعملهم بهذا الاتجاه قائلا..” إما ننهض كلنا أو نسقط كلنا”.

وبعد سنوات من رعاية إدارته للتنظيمات الارهابية في سورية وقيامها بدور مركزي في نشوئها ومدها بالسلاح والعتاد العسكري فضلا عن تقديم الدعم والغطاء السياسي لها على مدى سنوات لم يجد الرئيس المنتهية ولايته غضاضة من الزعم أن ما وصفه” بالديمقراطية الأميركية” تشكل تهديدا للمتشددين مدعيا أن الولايات المتحدة باتت الآن أفضل وأقوى مما كانت عليه عندما تسلم السلطة قبل ثماني سنوات.

وخصص أوباما جزءا كبيرا من خطابه للتغني بما وصفه بالانجازات في عهد ادارته معتبرا أن عدم استهداف الإرهابيين للأراضي الأميركية في هجمات أحد هذه الانجازات الى جانب مساعيه لإغلاق معتقل غوانتانامو سيئ الذكر رغم عدم ايفائه بتعهداته باغلاقه.

كما تحدث أوباما عن تمكن بلاده من القضاء على “عشرات الآلاف” من الإرهابيين بينهم اسامة بن لادن متناسيا دور ادارته في زرع بذور الإرهاب في سورية ورعايتها لتقوم بارتكاب افظع الجرائم.

وتؤكد التقارير المختلفة ان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في المنطقة بزعم محاربة تنظيم داعش الإرهابي مجرد تحالف صوري تعمل واشنطن من خلاله على تلميع صورتها في العالم والتظاهر بمكافحة الارهاب في الوقت الذي اسهمت فيه فعليا بتمدد التنظيم الإرهابي ووفرت الغطاء له كما حدث عندما هرب متزعمو وعناصر داعش من مدينة الموصل العراقية إلى الرقة تحت اعين طائرات التحالف وحمايتها .

ولم يجد أوباما حرجا بالقول إن تحالفه هذا “حقق انجازات ضد الإرهابيين واسهم في القضاء على متزعمين فيه “.

وفي الوقت الذي تعاني فيه الولايات المتحدة من تراجع دورها ونفوذها على مستوى العالم بفعل سياساتها الرعناء وانحسار سياسة القطب الواحد الذي كانت تفرضه بحكم القوة ادعى اوباما أن نفوذ روسيا والصين على الساحة الدولية لا يمكن أن يقارن بنفوذ بلاده ” التي تدعم القيم العالمية بقوة كالديمقراطية وحقوق الإنسان”.

وتعهد اوباما بانتقال سلس وسلمي للسلطة إلى خلفه الرئيس المنتخب بعد عشرة ايام مشيرا إلى أنه قدم إلتزام إدارته بتحقيق ذلك إلى ترامب.

يذكر أن ترامب سيتولى الرئاسة في العشرين من الشهر الجاري.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روسيا تحظر 500 أمريكي بينهم أوباما من دخول أراضيها

موسكو-سانا أعلنت وزارة الخارجية الروسية منع دخول 500 مواطن أمريكي أراضي روسيا بمن فيهم الرئيس …