الشريط الإخباري

صناعة الصدف مهنة تراثية في جزيرة أرواد

طرطوس-سانا

تعتبر صناعة الصدف في جزيرة أرواد من المهن التراثية العريقة التي تجسد علاقة الحب والانسجام بين البحر وسكان الجزيرة الذين يبرعون بتنسيق الصدف ومنتجات البحر ليحولوها الى عمل فني متميز يجذب الزوار ويستحق التوقف والمشاهدة.

ولا يزال سكان الجزيرة الى اليوم يعملون بكل جد وجهد للحفاظ على هذه المهنة التراثية فهي بالنسبة لهم ليست مجرد فرصة عمل او مورد رزق بل هي تاريخ الآباء الذين أوصوا بنقله الى الأحفاد والأجيال القادمة.

ويقول عثمان يمق من أبناء أرواد العاملين في مجال تنسيق الصدف أن هذه المهنة تتعرض اليوم للزوال نتيجة عدم القدرة على استيراد بعض المواد الأولية اللازمة للصناعة بسبب ظروف الحرب التي تشهدها البلاد لافتا الى أن جميع أنواع الصدف المستخدم حاليا يتم الحصول عليها من البحر حيث يتم تنظيفها وتحضيرها وتطبع عليها الأحرف والاسماء والكلمات والآيات القرآنية حسب رغبة الزبائن.

ويضيف يمق..تأخد القطع التى يتم تصنيعها أشكالا متعددة منها الأساور والأطواق والاكسسوارات وأدوات الزينة وغيرها وتتراوح بين الأيقونات البسيطة والتماثيل المتواضعة إضافة الى الثريات منوها بأنه يتم بيع المنتجات في المحلات البسيطة المنتشرة في الجزيرة حيث تشهد إقبالا من قبل الزوار والسياح الذين يؤمون الجزيرة في مختلف المواسم.

ويؤكد يمق أن سكان الجزيرة يتبعون سياسة الترغيب لجذب الزبون من خلال الأسعار المدروسة والمقبولة إضافة الى التجديد وإدخال روح العصر على المنتجات التي تتناسب مع جميع الأذواق حيث تم إدخال بعض الآلات البسيطة للعمل الى جانب العمل اليدوي الحرفي لتوفير الوقت وتمكين الحرفي من ابتكار الموديلات الجديدة التي تناسب مختلف الأذواق .

غرام محمد

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

7 قوارب بحرية من جزيرة أرواد للمتضررين في جبلة جراء الزلزال

طرطوس-سانا انطلقت اليوم من جزيرة أرواد 7 قوارب بحرية تحمل مساعدات إنسانية مقدمة من أهالي …