الشريط الإخباري

نشاط ترفيهي تربوي للأطفال المعوقين بالسويداء

السويداء-سانا

نظم فريق الدمج المحلي في محافظة السويداء اليوم نشاطا ترفيهيا تربويا موجها للأطفال من الذين تتراوح أعمارهم بين 3و6 سنوات بمشاركة 35 طفلا منهم أطفال غير معوقين وذلك في منتزه جمعية الوفاء الخيرية.2

وتضمن النشاط رسومات للأطفال على الورق والوجوه وأعمال يدوية على الورق الملون إضافة لألعاب ترفيهية مثل لعبة شد الحبل والكرسي المتحرك.

وأوضحت المشرفة على الفريق ميادة المتني أن النشاط يعتبر باكورة عمل الفريق بالمحافظة ويأتي في إطار عدة أنشطة يعتزم القيام بها على مدار ثلاث سنوات بغية تحقيق المساهمة بدمج الأطفال المعوقين للفئة العمرية بين 3و6 سنوات في مجتمعاتهم لافتة إلى أهميته في تعزيز شخصيات ونفسيات الأطفال بين أقرانهم غير المعوقين والحد من الضغوط النفسية لديهم.

وبينت أخصائية التربية الخاصة وعضو الفريق ربى فلحوط وميسرة وحدة الإعلام بالفريق رنا أبو العز أن هذا النشاط يشكل فرصة مهمة للتعريف بالدمج ونشر فكرته ورفع الوعي المجتمعي المحلي حوله وكسر حاجز التخوف من التعامل مع المعوقين وتمكين الفريق المحلي للاستمرار بنشر مفهوم الدمج.

وأشارت كل من علا نصر الدين وضياء الشريطي إلى أن مشاركة أطفالهم المعوقين في هذا النشاط مفيدة جدا كونه يدعمهم نفسيا ويشعرهم بالسعادة خاصة بوجود تشاركية فيه كما يشجعهم على ممارسة حياتهم الطبيعية بعيدا عن الانزواء ويلفت انتباههم إلى أشياء جديدة ومحببة.

وأكد الفنان وليد نعيم أحد المشرفين الفنيين بالنشاط أن هذا النشاط يسهم في كشف مواهب كامنة لدى الأطفال لا يعرفها الأهل أو المشرفون عليهم.3

وخلال اطلاع محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف على النشاط اكد استعداد المحافظة لتقديم المساعدة لفريق الدمج المحلي منوها بالتشاركية التي يحظى بها الفريق من خلال وجود ممثلين فيه عن الجمعيات الأهلية والدوائر الحكومية.

حضر النشاط عضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي رئيسة مكتب الشباب نيلي الجمال وأمين فرع منظمة طلائع البعث بالسويداء جلال زين الدين وعضوا المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة حسين صافي وزياد كيوان.

ويهدف فريق الدمج المحلي بالسويداء الذي تشكل صيف العام الحالي لتطوير البيئة التعليمية في رياض الأطفال لتصبح دامجة وتغيير اتجاه المجتمع وخاصة الأسر نحو الطفولة عموماً والإعاقة خاصة وتمكين الجمعيات العاملة مع ذوي الإعاقة للتخطيط للدمج بالتعاون مع التربية وتمكين الفريق الوطني والمحلي للاستمرار بنشر مفهوم الدمج.

انظر ايضاً

سلامة عبيد مكرماً في ثقافي السويداء بالذكرى الأربعين لرحيله

السويداء-سانا بمناسبة مرور أربعين عاماً على رحيل سلامة عبيد الأديب والروائي الشاعر وواضع أول قاموس …