الشريط الإخباري

محافظ الحسكة يدعو إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ومعالجة الترهل الإداري

الحسكة-سانا

دعا محافظ الحسكة جايز الحمود الموسى خلال اجتماع عقده اليوم لمديري الدوائر الخدمية والرسمية بالمحافظة إلى معالجة الترهل الإداري وعدم الالتزام الكامل في الدوام الرسمي لبعض العاملين وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين بعيدا عن الروتين والبيروقراطية.

وأشار المحافظ إلى توثيق عمليات التخريب بالمؤسسات الخدمية في المنطقة الجنوبية من المحافظة وزيادة الاهتمام بواقع النظافة وترحيل القمامة بشكل يومي ومعالجة عدم وصول المياه إلى بعض أحياء المدينة.

بدوره بين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك غازي الناصر أن هناك وفرة في المواد الغذائية في الأسواق وانخفاضا ملموسا في أسعارها لاسيما مادة السكر وذلك نتيجة وصول كميات جيدة من المادة إلى منافذ التوزيع الخاصة بمؤسسات التدخل الإيجابي.

وأكد الناصر أن الدوريات الخاصة بالمديرية تعمل بشكل مستمر على مراقبة الأسواق والتأكد من توفر المواد المختلفة فيها إضافة إلى مكافحة الاتجار بمادة الخبز حيث تم خلال الشهر الحالي تنظيم 13 ضبطا بحق عدد من تجار بيع الخبز وإحالتهم الى القضاء ومصادرة كميات من مادة الخبز التي تباع في السوق السوداء.

وأوضح مدير الموارد المائية المهندس عبد الرزاق العواك أن الورشات الفنية التابعة للمديرية أنهت صيانة قناة الجر الرئيسية المغذية لسدي الحسكة الشرقي والغربي ويتم العمل حاليا على صيانة البوابة القوسية في سد الشهيد باسل الأسد التي تعرضت للتخريب على يد المجموعات الإرهابية مبينا أن واقع تخزين السدود في المحافظة جيد وأن الأمطار التي شهدتها المحافظة خلال الأسبوع الحالي زادت مناسيب المياه بهذه السدود بكمية نصف مليون متر مكعب من المياه.

وأشار مدير الصحة الدكتور محمد رشاد إلى أن المشافي العامة العاملة في المحافظة قدمت منذ بداية العام الحالي ولتاريخه 960 ألف خدمة طبية مجانية منها 360 ألف حالة إسعاف و9000 عملية جراحية و16 ألف جلسة غسيل كلية و245 ألف تحليل مخبري كما راجع المراكز الصحية المنتشرة في المحافظة 400 ألف مراجع مبينا أن الواقع الدوائي ولا سيما الأدوية الأساسية جيد لدى القطاعين العام والخاص.

وبين فيصل حمدية مدير مديرية الشؤون المدنية أنه تم البدء بالعمل بمنح الوثائق الخاصة بالمواطنين في مقر المديرية المؤقت في المجمع الاستهلاكي بموجب البطاقة الشخصية أو دفتر العائلة وستصل إلى المديرية خلال الأسبوع القادم كمية جيدة من سجلات الوقائع سيتم نقلها من دمشق إلى الحسكة جوا.

ولفت المهندس علي خلوف معاون مدير الزراعة إلى أن نسبة تنفيذ الخطة الزراعية لموسم الشعير قاربت 100 بالمئة ونسبة تنفيذ القمح تراوحت بين 30 و50 بالمئة مبينا أن الأمطار التي هطلت على المحافظة خلال الفترة الماضية ستسهم في رفع نسبة تنفيذ الخطة الخاصة بموسم القمح مشيرا إلى أن الأدوية البيطرية الخاصة بلقاح الثروة الحيوانية تصل إلى المحافظة تباعا ومنها 500 ألف جرعة دوائية وصلت منذ بداية الشهر الحالي لاستكمال حملات اللقاح البيطري.

وذكر عصام الحسين مدير الشؤون الاجتماعية والعمل أن المديرية تقوم حاليا باستكمال الجداول الخاصة بمعونة المعوقين بالشلل الدماغي حيث سيباشر بتوزيعها الأسبوع القادم بكتلة مالية تبلغ 38 مليون ليرة سورية ويستفيد منها 2504 معوقين.

وبين محمد بشير عمر مدير فرع المخابز أن واقع إنتاج رغيف الخبز جيد في ظل توفر مستلزمات الإنتاج من خميرة ودقيق ووقود حيث يتم يوميا إنتاج نحو 250 طنا من مادة الخبز عبر 13 مخبزا عاما واحتياطيا إضافة إلى ما تنتجه المخابز الخاصة مشيرا إلى حاجة المخابز لمولدات طاقة كهربائية لمعالجة انقطاع التيار الكهربائي.

وأوضح المهندس محمود العكلة مدير مؤسسة المياه أن واقع ضخ المياه في محافظة الحسكة جيد حيث يتم ضخ 630 ألف متر مكعب من المياه في مدينة الحسكة يوميا و290 ألف متر مكعب في مدينة القامشلي و210 الاف متر مكعب في باقي الوحدات الإدارية  وتقوم الورشات الفنية التابعة للمؤسسة حاليا بصيانة مشروع مياه ريف الحسكة الشرقي وصولا إلى ناحية الهول.

 وبين المهندس محمد ذياب مدير شركة الكهرباء أن تحسن الواقع الكهربائي في المحافظة مؤخرا ناتج عن ارتفاع مناسيب المياه في سد تشرين وتشغيل عنفتي

توليد طاقة كهربائية ما أدى إلى زيادة الكميات المخصصة للمحافظة من الطاقة الكهربائية مشيرا  إلى حاجة الشركة لمعدات وقطع تبديل وضرورة نقلها من دمشق إلى الحسكة جوا لمعالجة الأعطال الفنية.

وأوضح مدير فرع الاتصالات الدكتور جميل بلال أنه تم مؤخرا إعادة الخدمية الهاتفية إلى مركز هاتف ناحية المناجير وبالتالي إعادة الخدمة الهاتفية إلى ريف مدينة رأس العين بالكامل وان الورشات الفنية استطاعت إعادة تأهيل الكبل الضوئي الممتد من مدينة الحسكة إلى بلدة العريشة بطول 35 كيلومترا وأن الورشات الفنية تقوم حاليا بتوسعة المقاسم الهاتفية في أحياء المفتي وخشمان والزهور بمدينة الحسكة بـ1000 خط لكل حي إضافة إلى  1000 خط لكل من حيي المطار والهلالية بمدينة القامشلي.

من جهة ثانية تفقد المحافظ خلال جولة قام بها اليوم على مدرسة العذراء الابتدائية بمركز المدينة الواقع التدريسي في المدرسة والشعب الصفية مسبقة الصنع التي تم إنشاؤها لمعالجة ازدحام الطلاب.

وأشار الموسى إلى حرص المحافظة ومديرية التربية على توفير الأجواء التدريسية والتربوية المناسبة في جميع مدارس المحافظة من خلال تركيب المدافئ وخزانات الوقود وتوزيع مادة المازوت الخاصة بالتدفئة ومعالجة ازدحام الطلاب.

من جهتها بينت إلهام صورخان مديرة التربية أن المديرية ستقوم خلال الأسبوع القادم بتوزيع  الدفعة الثانية من مادة المازوت الخاص بالتدفئة بكمية 50 ألف لتر لافتة إلى أن المديرية قامت  بتركيب 1539 مدفئة خاصة بالمدارس و الانتهاء من توزيع 1700 مقعد جديد تمت صناعته بالتعاون مع منظمة اليونيسيف إضافة إلى توزيع 33 صفا مسبق الصنع على عدد من مدارس  المحافظة لتخفيف الضغط وازدحام الطلاب في بعض المدارس.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

محافظ الحسكة يدعو إلى تحديد أولويات احتياجات المؤسسات الخدمية

الحسكة-سانا دعا محافظ الحسكة الدكتور لؤي صيوح إلى تحديد أولويات احتياجات