الصين وروسيا تتعهدان بتعزيز العلاقات العسكرية بينهما

بكين-سانا

تعهدت روسيا والصين بمواصلة بذل الجهود لتعزيز العلاقات الثنائية والعسكرية بين البلدين بشكل أكبر.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن فان تشانغ لونغ نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية خلال لقائه رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليرى جيراسيموف قوله أمس: “إن تنمية العلاقات بين البلدين والقوات المسلحة للبلدين حققت قوة دفع جيدة فى السنوات الأخيرة”.

وأضاف فان إن الجانبين حققا تعاونا مثمرا في مجالات التبادلات رفيعة المستوى والمشاورات الاستراتيجية والتدريبات العسكرية المشتركة وغيرها.

وأشار فان إلى أن الصين على استعداد للعمل مع روسيا لتنفيذ التوافق الذي تم التوصل إليه من قبل رئيسي البلدين ومواصلة تعزيز الدعم المشترك والتنسيق وتعزيز التعاون من أجل الحفاظ المشترك على الاستقرار الإقليمي والسلام والتنمية على مستوى العالم.

من جهته قال جيراسيموف إن العلاقات الثنائية بين الدولتين والجيشين دخلت مرحلة جديدة معربا عن استعداد موسكو لبذل جهود مشتركة مع بكين لرفع مستوى العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول الوضع الإقليمي والوضع الدولي فضلا عن الإصلاحات العسكرية كما عقد رئيس الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصيني فانغ فنغ هوي محادثات مع جيراسيموف.

ومن المقرر أن يحضر جيراسيموف الاجتماع الخاص بقيادة الأركان العامة لأعضاء منظمة شانغهاي للتعاون الذي يعقد في بكين في وقت لاحق اليوم.

يذكر أن العلاقات بين الصين وروسيا صعدت بناء على قوة دفع جيدة شهدتها على مدار السنوات الماضية لتبلغ أعلى مستوياتها في العام الحالي في ظل زيارات متكررة رفيعة المستوى وتعاون اقتصادي مثمر وتبادلات ثقافية ثرية بين البلدين.