أوليانوف يطالب بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتقصي الحقائق بعدم التحيز والتحقيق سريعا في استخدام الإرهابيين للأسلحة الكيميائية

موسكو-سانا

أكد مدير قسم الحد من الانتشار والرقابة على الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف اليوم أن عمل بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في سورية غير مرض داعيا إياها إلى عدم التحيز والاستجابة لدعوات الحكومة السورية باجراء تحقيقات في استخدام الإرهابيين للأسلحة الكيميائية.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن أوليانوف قوله “لقد كنا نتوقع من بعثة تقصي الحقائق ما هو أكثر مما تفعله فهي تعمل أساسا على نظام تقصي الحقائق عن بعد.. وكقاعدة عامة لها فإنها لا تدخل إلى مواقع الحوادث ولكنها تستجمع معلوماتها من لقاءاتها مع شهود عيان وفي المقام الأول مع أولئك “المعارضين”.. لذلك يبدو لنا وأرجو أن أكون مخطئا أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تسارع إلى اتخاذ مواقف في حال كانت المزاعم باستخدام أسلحة كيميائية تستهدف الحكومة السورية أكثر من قيامها بذلك عندما يتعلق الأمر بالمسلحين”.

وأضاف إن “منظمة الحظر الدولية لديها آلية لكشف الحقائق حول الاستخدامات المحتملة للأسلحة الكيميائية.. ونحن لا نستطيع القول إننا راضون عن عملهم.. وقد توقعنا منهم أكثر بكثير مما يفعلونه”.

وتابع أوليانوف قائلا “إنه على سبيل المثال تم تسجيل حالة استخدام للأسلحة الكيميائية من قبل مسلحي ما يسمى “المعارضة المعتدلة” بتاريخ الثاني من آب الماضي في مدينة حلب وقامت الحكومة السورية وبدعم منا بطلب إجراء تحقيق فوري في الهجوم إلا أن ممثلي منظمة حظر الأسلحة لم يصلوا إلى موقع الهجوم إلا في أوائل تشرين الأول وذلك بعد تأخير كبير”.

وأشار المسؤول إلى “إن قضية زيارة خبراء المنظمة إلى حلب قيد المناقشة إلا أننا ننصح بشدة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن تستجيب لطلب الجانب السوري بمزيد من النشاط فهناك العديد من طلبات التحقيق في حوادث معينة” لافتا إلى أن بلاده تتوقع أن يصبح عمل المنظمة أكثر فعالية وحيوية وسرعة.

واستخدمت التنظيمات الإرهابية الغازات السامة مرات كثيرة في سورية ولا سيما ضد الأحياء السكنية في حلب حيث أطلقت قذائف تحتوي على هذه الغازات أواخر شهر تشرين الاول ومطلع الشهر الماضي باتجاه مناطق منيان و1070 شقة وحي الحمدانية السكني ما أدى إلى حدوث 48 حالة اختناق.

ووجهت الحكومة السورية عشرات الرسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ولجنة القرار 1540 تحوي معلومات مفصلة وموثقة حول قيام بعض حكومات الدول الداعمة للإرهاب وخاصة النظامين التركي والسعودي بتسهيل حصول التنظيمات الإرهابية على أسلحة ومواد كيميائية تم استخدامها من قبل هذه التنظيمات ضد المدنيين والجيش العربي السوري.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أوليانوف: الخطاب النووي يتسبب بقلق متزايد للدول الأخرى

فيينا-سانا أعلن ميخائيل أوليانوف ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا