الشريط الإخباري

مجلة المعرفة تودع العام 2016 بعدد متنوع وغني في الدراسات والبحوث

دمشق-سانا

تنوعت مواضيع عدد شهر كانون الاول من مجلة المعرفة الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة بين الأدب وعلاقته بالفلسفة ونصوص شعرية وقصصية وقراءات في كتب إضافة إلى كتاب المعرفة الشهري بعنوان قلب الشعر ضم مختارات من الشعر العربي القديم أعدها الشاعر بيان الصفدي.

وافتتح العدد وزير الثقافة محمد الأحمد بمقالة بعنوان اللحظة الموعودة قال فيها “إننا في لحظة التوق الموعودة وهي قريبة المنال أن ينتهي زمن الارهاب بعقابيله وتبعاته ويبدأ عصر جديد على المستوى الوطني والقومي ينطلق فيه من جديد المشروع الوطني الشامل لسورية المتجددة” معتبرا أن سورية على أعتاب مرحلة تاريخية ” تتم فيها إعادة النظر والتصويب والاصلاح للمسائل التي تقتضي ذلك في كل المجالات ما ينعكس بقوة وايجابية على الفكر والثقافة.

وكتب رئيس تحرير المجلة ناظم مهنا في كلمة العدد بعنوان سارتر وفوكو والعرب تناول فيها مقالا للمفكر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد بعنوان سارتر والعرب ملاحظات هامشية والذي عرض فيه نقاطا عديدة من مواقف المفكر الفرنسي جان بول سارتر من الصراع العربي الصهيوني إلى ندوة أقيمت في ثمانينات القرن الماضي ببيروت للمفكر الفرنسي فرانسوا شاتليه التي حذر فيها المثقفين العرب من المخططات التي يعدها الغرب.

وتضمنت الدراسات والبحوث عناوين متنوعة وهي “البعد الثقافي للعولمة” للدكتور جهاد ملحم و/الانسان والتطور/ لعبد الكريم ناصيف و”مفهوم الجميل في تاريخ الفكر الجمالي ” للدكتور قاسم القحطاني و”التجربة الأدبية والفلسفية بين التنوع والوحدة” لاسماعيل الملحم و”خيانة الكتاب الفرنسيين أثناء الاحتلال الالماني” ترجمة كامل عويد العامري إضافة الى “الصراع في مجلة شعر” لمحمد رضوان.

وفي العدد حوار أجراه ناظم مهنا مع الروائية الالمانية /اولا لينتسه/ التي تعتبر من الاصوات الجديدة في الرواية الالمانية ولها أسلوبها الجديد في السرد الروائي حيث قالت “منذ أن جئت الى سورية بدأ يتكون لي شيئا فشيئا أنني قادمة من بلاد مليئة بالبرابرة وغير المتحضرين.. ثمة ود هنا ليس شكليا أو متكلفا وانما طبيعي جدا .. أعتقد ان الالمان يمكن ان يتعلموا كثيرا من السوريين”.

في حين ضم باب الديوان قصائد شعرية هي /تجليات عاشق مكسور الظل/ لجمال أبو سمرة و/قصيدتان /لناصر زين الدين/ و/لي أخوة/ لرزاق الزيدي وضم باب السرد قصصا حملت عناوين /وقوف/ لعماد الدين ابراهيم و/برغي ساخط/ للدكتور يوسف جاد الحق و/آخر الاخبار/ لمحمد محمود قشمر .

وتضمن باب آفاق المعرفة سلسلة من المقالات حيث كتب ابراهيم سلوم عن /الان ديكو ..صوت التاريخ الذي خبا/ بينما كتبت الدكتورة ملكة أبيض عن المرأة والعلوم و/دراسة عن احمد شوقي في حلب/ لعمر الدقاق في حين كتب عيسى فتوح عن /وداد سكاكيني والنقد الادبي/ ودراسة حول /محمود حسن اسماعيل/لمحمد عيد الخربوطلي و/فيليب العربي ابن شهبا/ لجورج/ .ن. جبلي/ أما في باب الرأي فكتب الدكتور احمد حلواني دراسة بعنوان/ المواطنة والحياة العربية المستقبلية/ ومن ذاكرة الثقافة نشرت المعرفة مقالا تضمنه عدد أيار/ حزيران سنة 2000 للدكتور جورج زكي الحاج نحو نقد عربي جديد.

وقدم حسني هلال نافذة على مجموعة من الإصدارات الجديدة وهي /ورميت نرجسة عليك/ للدكتور ثائر زين الدين و/عوالم روائية في مرآة النقد التطبيقي/ لنذير جعفر ومجموعة قصصية بعنوان أم الطنافس للاديب ممدوح حمادة ورواية غزلان الندى لعلي المرعي.

واحتوى باب قراءات دراسات حول عدد من الإصدارات وهي رواية /الشياطين/ ترجمة وإعداد أحمد ناصر وكتاب /التربية الخاطئة للغرب/ لوفاء حمود وكتاب /أنفاس اليمن في شعر سليمان العيسى/سلوى صالح/.

وتناول الناقد والفنان محمود شاهين في زاويته من كروم الجمال لوحة بعنوان خوف بلا حدود للفنان التشكيلي طلال العبد الله التي حاول من خلالها اعادة صياغة الموتيفات /التصاميم/ والزخارف الشعبية في حين زين غلافي المجلة لوحتان الأولى للفنان ناصر زين الدين والثانية للفنان وليد قارصلي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

التراث والأدب عناوين تضمنها العدد الجديد من مجلة المعرفة

دمشق-سانا التراث والتاريخ والأدب عناوين أساسية تضمنها عدد كانون الثاني من مجلة المعرفة الشهرية الصادرة …