الشريط الإخباري

عرض الفيلم الوثائقي “الباشا” في ختام فعاليات مهرجان شهبا التاسع للتراث والفنون

السويداء -سانا

اختتمت مساء اليوم في المركز الثقافي العربي بمدينة شهبا في السويداء فعاليات مهرجان شهبا التاسع للتراث والفنون الذي نظمه فرع جمعية العاديات بالتعاون مع مديرية الثقافة ومراكزها الثقافية.

وعرض في ختام المهرجان الفيلم الوثائقي “الباشا” للمخرج غسان شميط الذي يتناول الأحداث التاريخية للثورة السورية الكبرى وحياة قائدها العام سلطان باشا الأطرش منذ ولادته حتى وفاته متضمناً أرشيفاً من الصور المتعلقة بتفاصيل وظروف طفولته ولقطات لمعارك حربية قديمة نادرة ولنضالات السوريين ضد المحتلين العثمانيين والفرنسيين.

واعتمدت مصادر الفيلم على شهادات ولقاءات مع معارف وأقارب الأطرش وصور ووثائق تلخص تاريخ حياته ومادة أرشيفية عن مراحل مفصلية من الحياة السياسية و الاجتماعية خلال الفترة التي عاش فيها.

وشهد مهرجان شهبا الذي انطلق في الثالث من الشهر الجاري إقامة معرضين للتراث ولمخرجات ورشة العمل المنفذة لإعادة تأهيل بلدة قنوات الأثرية وتنظيم محاضرتين الأولى بعنوان السويداء قبل مئتي عام في رحلة بكنغهام والثانية بعنوان الطاقة المتجددة والبيئة بالتعاون مع جمعية أصدقاء البيئة وندوة حول كتاب عمران صلخد بالتعاون مع الجمعية التاريخية ولقاء مع رئيس دائرة آثار السويداء و أمسية شعرية زجلية.

يذكر أن فرع السويداء لجمعية العاديات تأسس عام 2001 وأهم أهدافه الاهتمام بالآثار القديمة بالتعاون مع دائرة الآثار ومديرية السياحة لتشجيع السياحة الداخلية والاهتمام بالتراث الشعبي في السويداء للحفاظ عليه للأجيال القادمة ونشر الوعي الأثري والبيئي.

عمر الطويل

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency