الشريط الإخباري

معرض توثيقي حول بلدة قنوات الأثرية ضمن مهرجان شهبا التاسع للتراث والفنون

السويداء-سانا

ضمن فعاليات مهرجان شهبا التاسع للتراث والفنون الذي يقيمه فرع جمعية العاديات بالسويداء بالتعاون مع مديرية الثقافة ومراكزها الثقافية افتتح اليوم في المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء معرضا توثيقيا حول بلدة قنوات الأثرية.

ويضم المعرض نحو 70 مخطوطا تضمنت دراسات إقليمية وشبه إقليمية وعمرانية لبلدة قنوات ودراسات حول البلدة القديمة وما تتضمنه من مواقع أثرية ومخططات لتصورات مستقبلية حول كيفية استثمار المناطق الأثرية بالبلدة ولوحات خاصة بالتراث المادي واللامادي للبلدة.

وأكد رئيس فرع جمعية العاديات بالسويداء محمد طربيه في تصريح لمراسل سانا أهمية المعرض في إبراز الإنجاز العلمي لتوثيق وتأهيل بلدة قنوات القديمة بهدف وضعها في مجال الاستثمار السياحي مبينا أن هذا المعرض جاء نتاجا لمخرجات ورشة عمل لإعادة تأهيل البلدة نفذت العام الحالي من قبل طلاب كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق بالتعاون مع الجمعية وفرع نقابة المهندسين ودائرة آثار السويداء ومجلس مدينة السويداء ومديرية السياحة.

وأشار مدير الثقافة منصور حرب هنيدي إلى أن المعرض يأتي انطلاقا من خصوصية المناسبة المقام ضمنها ومدى تشجيع مديرية الثقافة لإقامة واستضافة مثل هذه النشاطات التوثيقية التي تلعب دورا مهما في التعريف بالمواقع وإعادة تأهيلها والحفاظ عليها.

ولفت رئيس مجلس فرع نقابة المهندسين المهندس معذى سليقة إلى الجهود المبذولة في إعداد المعرض وورشة العمل الناتج عنها بما يؤكد أهمية التوثيق التاريخي في حياتنا مشددا على استعداد النقابة للتعاون بتنفيذ العديد من الورشات مع كلية الهندسة المعمارية خلال الفترة القادمة.

وبينت أحد المشرفين على ورشة العمل رئيسة قسم الهندسة في دائرة آثار السويداء المهندسة أمل زين الدين أن المعرض يظهر حجم العمل الكبير المنفذ بالورشة وكيفية تعامل طلاب الهندسة المعمارية مع التراث المادي واللامادي وطريقة توثيقه والتفكير بإعادة تأهيله ويعطي فكرة مهمة أيضا عن المواقع التراثية بالسويداء وأهميتها وإمكانيات استثمارها.

يذكر أن فرع السويداء لجمعية العاديات تأسس عام 2001 وأهم أهدافه الاهتمام بالآثار القديمة بالتعاون مع دائرة الآثار ومديرية السياحة لتشجيع السياحة الداخلية والاهتمام بالتراث الشعبي في السويداء للحفاظ عليه للأجيال القادمة ونشر الوعي الأثري والبيئي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ندوة حول كتاب “عمران صلخد” ضمن مهرجان شهبا التاسع للتراث والفنون

السويداء – سانا تضمنت فعاليات مهرجان شهبا التاسع للتراث والفنون بالسويداء اليوم ندوة حول كتاب …