الشريط الإخباري

قاسمي: تمديد الحظر على إيران يتعارض مع الاتفاق النووي والتزام واشنطن بموجب القانون الدولي

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن تمديد الحظر الأميركي على إيران يتعارض مع الاتفاق النووي ومع التزام واشنطن بموجب القانون الدولي بعدم التدخل في العلاقات الداخلية والدولية للدول الأخرى.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) عن قاسمي قوله في تصريح له اليوم رداً على إقرار مجلس الشيوخ الأميركي تمديد الحظر من جانب واحد على إيران ” وفقا للقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية فإن أميركا مسؤولة عن تنفيذ التزاماتها الدولية وان التطورات السياسية داخل أميركا والعلاقات بين السلطة التنفيذية والتشريعة في هذا البلد لا يمكن أن تكون ذريعة لتخلي واشنطن عن تنفيذ التزاماتها الدولية أو اهمالها لها”.

يذكر أنه رغم التزام طهران ببنود الاتفاق النووي الذي وقعته مع مجموعة دول خمسة زائد واحد في تموز من العام الماضي وفي خطوة تحريضية جديدة وافق مجلس الشيوخ الأميركي أمس على تمديد الحظر المفروض على ايران لعشر سنوات فيما كان مجلس النواب الاميركى وافق على المشروع بالإجماع تقريبا في تشرين الثاني الماضي.

وأشار قاسمي إلى أن الرئيس الأميركي وافق على استخدام السلطات المتاحة لديه من أجل منع كل الخطوات القانونية والتنفيذية التي تتعارض مع الاتفاق النووي لافتا إلى أن إيران أثبتت التزامها بالاتفاقيات الدولية لكنها أيضا وضعت جميع الاحتمالات بعين الاعتبار وهي مستعدة للدفاع بقوة وبحكمة عن حقوق الشعب الإيراني في جميع الظروف.

وأوضح قاسمي أن وزارة الخارجية الإيرانية تراقب بشكل دقيق تحركات الحكومة الأميركية في هذا المجال وانها تقدم بشكل مستمر تقارير للجنة مراقبة مسار تنفيذ الاتفاق النووي لاتخاذ الخطوات المناسبة في هذا المجال.

ووقعت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين إضافة إلى ألمانيا فى تموز من العام الماضي الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني ودخل الاتفاق المذكور حيز التنفيذ في السادس عشر من كانون الثاني الماضي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

كنعاني: إجراءات أمريكا الأحادية تقوض السلام والأمن الإقليميين

طهران-سانا ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بالإجراءات الأمريكية أحادية الجانب وعلى رأسها …