الشريط الإخباري

أربعة شعراء وشاعرات يحيون لقاء في ثقافي طرطوس بقصائد عن الوطن والشهداء

طرطوس -سانا

استضاف المركز الثقافي العربي في مدينة طرطوس لقاء شعريا جمع شعراء وشاعرات سوريين قدموا مجموعة قصائد تحاكي الواقع وتتناول حب الوطن والشهادة وتجليات وجدانية وذلك بمناسبة أعياد تشرين والذكرى ال/58/ لتأسيس وزارة الثقافة.

وافتتحت الشاعرة حياة نصر اللقاء بنصوص تناغمت حروفها مع أمواج البحر مقدمة قصيدة الومضة وبعض القصائد التي تحكي عن التراث السوري والوطن فقالت في قصيدة حملت عنوان/ها أنا ذا/ .. “أقول مرحبا يا وطنا تقلب أوراقه العواصف.. أقول مرحبا يا وطنا فضاءاته مسافات ألم..تفاصيل جثث..عتمة هاوية..مقصلة متربصة بباب الأفق”.5633

أما الأديب رياض طبرة فقدم قصة بعنوان الأخرس حيث تكاثفت حروفها ومعانيها لتأخذ منحى من الموسيقا الشعرية وتناول من خلالها عدة مسارات تدور حول دمشق بلغة جمعت تفاصيل ما نعيشه اليوم لصراع الوجود والعدم وليترك عدة تساؤءلات عند المتلقي ومما جاء فيها.. “لم أكن بحاجة لدليل أو مساعد يعينني على تلمس طريقي.. أعرف تماما السبيل الذي يوصلني إلى أحياء دمشق قديمها وجديدها.. كان خوفي مشروعا أن يكون ما حل بها ما زال قائما أو أن آثاره بادية على وجوه الناس لم أجد مما خشيت شيئا.. كانت دمشق أجمل بكثير مما حلمت به كانت جنة الله على الأرض”.

وبدوره ألقى الشاعر والإعلامي عدنان بكرو عدة قصائد وجدانية ووطنية عبر خلالها عن مدى عشقه لوطنه بأسلوب الشطرين مستخدما لغة مأنوسة قريبة إلى أذن المتلقي منها قصيدة حبيبتي دمشق التي قال فيها.. “نامي على سرر من الكلمات.. وتعطري يا شام من نفحاتي أهواك يافيحاء ياطهر السما..ياجلق الأمجاد والعبرات أنت بحور الشوق يا شام الهوى..فرضيت في شطآنك مرساتي”.

وقرأت الشاعرة هويدا مصطفى مجموعة قصائد عن الشهيد والوطن والوجدان حيث عبرت في قصيدة حملت عنوان أغنية الشام عن مكانة دمشق لديها كرمز وطني بلغة عاطفية تذهب إلى وصف جمال الفيحاء والتغني ببطولاتها فقالت..”مجد الشآم سنا شمسي وأقماري.. والورد بوح دمي والشعر قيثاري غنيت مجدك يا فيحاء فأنسكبت.. مواسم العطر في شدوي وأوتاري هنا تجلى صباح الياسمين هدى..ومزق الشرق قيد الذل والعار”.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency