استشهاد 10 فلسطينيين جراء العدوان على غزة وعباس يعلن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار

غزة-القاهرة-سانا

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار اعتبارا من الساعة السابعة من مساء اليوم الثلاثاء.

وقال عباس في كلمة متلفزة نقلتها وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا إن “القيادة الفلسطينية وافقت على دعوة مصر لوقف إطلاق النار الشامل والدائم اعتبارا من الساعة السابعة مساء بتوقيت فلسطين ليتم العمل بعد ذلك على تلبية متطلبات واحتياجات سكان قطاع غزة وتوفير كل المستلزمات والخدمات الطبية التي يحتاجونها”.

وناشد الرئيس الفلسطيني المجتمع الدولي والأمم المتحدة لإرسال المستلزمات والمساعدات للشعب الفلسطيني بأسرع وقت ممكن داعيا الشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة إلى التوحد لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الـ 67 وعاصمتها القدس الشريف.1

من جهتها أوضحت وزارة الخارجية المصرية أنه استنادا إلى المبادرة المصرية 2014 وتفاهمات القاهرة 2012 دعت مصر الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي إلى وقف إطلاق النار الشامل والمتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بما يحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار والصيد البحري انطلاقا من 6 ميل بحري واستمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الأخرى خلال شهر من بدء تثبيت وقف إطلاق النار.

وأضافت الوزارة في بيان لها إنه “وفي ضوء قبول الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بما ورد بالدعوة المصرية فقد تحددت الساعة السابعة بتوقيت القاهرة اليوم الموافق لـ 26-8-2014 لبدء سريان وقف إطلاق النار” مجددة “التزام مصر الثابت بدورها الذي تمليه حقائق التاريخ والجغرافيا وبمسؤولياتها الوطنية والعربية والإقليمية وبما ينبثق عن ذلك من العمل لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني ودعم قيادته والحرص على تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة لتحقيق السلام والأمن في المنطقة وبما يسهم في ازدهار ورخاء كل دولها وشعوبها”.

وفي حال لم تخرق قوات الاحتلال الاسرائيلي هذا الاتفاق على غرار خروقاتها وانتهاكاتها لاتفاقات سابقة مماثلة من المفترض أن توقف قوات الاحتلال اليوم عدوانها الوحشي على قطاع غزة الذي شنته في 7 تموز الماضي.

في هذه الأثناء أعلن مسؤول فلسطيني أن الاتصالات التي تجريها القيادة الفلسطينية نضجت للاعلان عن وقف إطلاق نار ثابت ولمدة طويلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال المسؤول الذي رفض ذكر اسمه لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.. “إن الأمور نضجت والاتصالات التي تجريها القيادة الفلسطينية ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات التهدئة في القاهرة عزام الاحمد نضجت من اجل الاعلان عن وقف اطلاق نار ثابت وطويل الامد” مضيفا انه “سيترافق مع وقف اطلاق النار الثابت رفع الحصار عن قطاع غزة وتوفير متطلبات واحتياجات القطاع والتي كانت الشغل الشاغل للقيادة الفلسطينية”.

بان كي مون يأمل أن يكون وقف النار في غزة مقدمة لعملية سياسية

من جهته أمل الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم أن يكون وقف النار في غزة “دائما” وأن يمهد الطريق أمام “عملية سياسية” بين الفلسطينيين و”إسرائيل” مشيرا إلى أن “أي خرق لوقف النار سيكون عملا غير مسؤول”.

ونقلت (ا ف ب) عن ستيفان دوجاريكبان المتحدث باسم بان كي مون قوله في بيان للأمم المتحدة إن بان “ما زال يأمل بأن يكون تمديد وقف إطلاق النار مقدمة لعملية سياسية هي وحدها الوسيلة لاقامة سلام دائم” مجددا التأكيد على أن وقف المعارك لا يكفي وانه يجب معالجة “الأسباب الجوهرية للنزاع” وأن “أي جهد لتحقيق السلام لا يعالج الاسباب العميقة للازمة لن يكون إلا تمهيد الأرض لحلقة جديدة من العنف”.

واعتبر بان كي مون بحسب البيان أنه “يجب أن تعود غزة إلى سلطة حكومة فلسطينية موحدة وشرعية تعترف بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية كما أنه يجب وضع حد لحصار غزة ويجب أن تؤخذ -الهموم الأمنية الشرعية لإسرائيل- في الحسبان” مشيرا إلى أن “الأمم المتحدة مستعدة لدعم الجهود من أجل معالجة الأسباب الجوهرية للنزاع بين إسرائيل وغزة”.

في غضون ذلك ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي الوحشي المتواصل على قطاع غزة اليوم إلى عشرة بينما أصيب العشرات بجروح.

وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مجموعة من الفلسطينيين في شارع النفق ما أدى لاستشهاد محمد أبو عجوة وحسن الصواف وإصابة عدد آخر بجروح حيث تم نقل الشهيدين والمصابين إلى مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة.

كما استشهد الشابان سامر حمد ومحمد ظاهر وأصيب اثنان آخران باستهداف قوات الاحتلال مركبة تابعة لشركة كهرباء قرب دوار ابو الجديان بجباليا شمال قطاع غزة.

وأشارت مصادر طبية إلى استشهاد شادي عليوة وسالم محمدين وإصابة /3/ أخرين بقصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف شرق حي الشجاعية في مدينة غزة.

إلى ذلك قصفت طائرات الاحتلال مسجد انس بن مالك في عبسان شرق خان يونس ومنزلا قرب مسجد الشافعي شرق جباليا بينما قصفت محيط مسجد عمر بن الخطاب في بني سهيلا شرق خان يونس.

من جهة أخرى أفادت المصادر بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت اليوم معبر /كرم أبو سالم/ في رفح جنوب قطاع غزة بشكل مفاجىء وأجبرت الشاحنات العاملة هناك على العودة.

ويعتبر  كرم أبو سالم المعبر التجاري الوحيد الذي تدخل منه البضائع والوقود إلى قطاع غزة وتغلقه سلطات الاحتلال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

كما استشهد ثلاثة فلسطينيين واصيب اثنان اخران وصفت اصابتهما بالخطيرة جراء استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي لفلسطينيين بشارع المضخة شرق رفح جنوب قطاع غزة.

وذكرت وكالة الصحافة الفلسطينية صفا أن الاستهداف جرى بطائرة للاحتلال بدون طيار.
و تشن طائرات الاحتلال الاسرائيلي منذ السابع من الشهر الماضى غارات جوية مكثفة على مناطق القطاع ولا سيما منازل الفلسطينيين و الأراضي الزراعية المجاورة لها مترافقة مع قصف مدفعي وبحري متقطع و اسفرت اعتداءات اليوم عن استشهاد عشرة فلسطينيين حتى الان.

كما استشهد شاب فلسطيني وأصيب آخرون اليوم في غارة لطائرات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة.

وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن الشهيد يدعى محمد الزعانين /23 عاما/.

و بذلك ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل إلى /2141/ شهيدا منهم /577 /طفلا و/260 /إمراة و/101 /مسن فيما بلغ عدد الجرحى أكثرمن أحد عشر الفا.

المقاومة الفلسطينية ترد على العدوان الاسرائيلي وتصيب 57 مستوطنا إسرائيليا

وفي رد المقاومة الفلسطينية على العدوان الاسرائيلي أصيب 57 مستوطنا إسرائيليا بجروح وبالصدمة اليوم جراء سقوط صاروخ على مبنى في عسقلان.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية فإن مستوطنا إسرائيليا أصيب بجروح متوسطة فيما أصيب الباقي بجروح طفيفة وبحالات ذعر وهلع جراء قصف صاروخي من قبل المقاومة على عسقلان فيما انفجر صاروخ آخر صباحا في أسدود التي تبعد عن قطاع غزة نحو 40 كيلومترا.

انظر ايضاً

أبناء الجالية السورية واللبنانية في البرازيل يدعون إلى وقف العدوان على غزة

برازيليا-سانا أكد عدد من أبناء الجالية السورية واللبنانية في البرازيل عن وقوفهم إلى جانب الشعب …