الشريط الإخباري

فلاحو حماة يطالبون بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي وإنشاء معمل لصناعة الأسمدة العضوية

حماة-سانا

طالب أعضاء الجمعيات الفلاحية في محافظة حماة بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي ورفع نسبة الربح بالمحاصيل الزراعية بما يتناسب مع ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والجهد الكبير الذي يبذله المزارعون.

كما أكد اعضاء الجمعيات الفلاحية خلال اجتماعهم اليوم في صالة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي بحماة ضرورة توفير مادتي المازوت وسماد اليوريا مع بدء أعمال زراعة المحاصيل الزراعية للموسم الشتوي وتوفير الأعلاف لمربي الثروة الحيوانية بأسعار مناسبة وتسهيل تبسيط اجراءات استلام الجمعيات الفلاحية مخصصاتها من مادة الأعلاف.

واقترح المجتمعون إنشاء معمل لصناعة الأسمدة العضوية لوجود كميات كبيرة من النفايات العضوية التي يتم التخلص منها عن طريق الحرق أو الطمر.

ونوهت عضو قيادة فرع حماة لحزب البعث مجدولين نجار بأهمية تطوير العمل الزراعي بما يسهم بزيادة الإنتاج كماً ونوعاً وتحسين المستوى المعيشي للفلاحين لافتة إلى متابعة كل الموضوعات المطروحة بالتنسيق مع المعنيين في المحافظة.

من جهة ثانية أنهت دائرة الوقاية في مديرية زراعة حماة حملة مكافحة 178 هكتارا من الأراضي المصابة بعشبة الباذنجان البري في مناطق حماة وريفها ومنطقة الصبورة بريف المحافظة الشرقي والتي بدأت خلال الشهر الماضي.

وبين رئيس الدائرة محمد العبد الله في تصريح لمراسلة سانا أنه تم تنفيذ الحملة عن طريق المكافحة الميكانيكية وقلع العشبة وحرقها من قبل لجان عمل مختصة بالتعاون مع المزارعين وبلغت المساحات المكافحة بهذه الطريقة 5ر146 هكتارا.

وفي السياق ذاته دعا رئيس شعبة النحل بمديرية الزراعة المهندس فايز هنداوي مربي النحل في المحافظة إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمكافحة مرض النوزيما الذي يعد من أخطر الأمراض التي تصيب طوائف النحل وخاصة في فصل الشتاء حيث يمضى النحل فترة طويلة في الشتاء داخل خلاياه ما يؤثر على الإنتاج مشيرا إلى ضرورة إضافة مركب الفلاجيل إلى عجينة الكاندي المؤلفة من خلطة غبار الطلع والعسل والمواد البروتينية كفول الصويا وطحين الذرة الشامية ووضع هذه العجينة داخل الخلية المصابة فضلا عن التخلص من الأقراص القديمة ووضع أقراص جديدة نظيفة وتعقيم الأقراص الملوثة فضلا عن وضع الخلايا في مناطق دافئة وجافة وتغطيتها بغطاء من النايلون والبلاستيك لحمايتها من المطر والرطوبة.

يشار إلى ان إنتاج محافظة حماة من العسل للموسم الحالي بلغ 160 طناً وعدد خلايا النحل نحو 40 ألف خلية يعمل فيها 1400 نحال في مختلف مناطق المحافظة.‏

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency