الشريط الإخباري

قصائد خليلية الشكل إنسانية المضمون في مجموعة ضفائر بوح لأسامة حمود

دمشق-سانا

ضفائر بوح مجموعة قصائد شعرية للشاعر الدكتور أسامة حمود تنوعت في مضامينها بين الإنسانية والاجتماعية ملتزمة اسلوب الشطرين التي تنتمي إلى بحور الخليل.

يحاول الشاعر حمود من خلال مجموعته الأولى تجاوز المكان في معظم نصوصه ليصل إلى معان إنسانية عبر العاطفة التي تشكل الأساس المكون لمعظم القصائد ففي قصيدة “ارتدادات” يخاطب فيها الصباح ويذهب من خلالها إلى الآمال التي يبني الإنسان عليها حياته مختارا البحر البسيط لأنه يتلاءم مع المواضيع الإنسانية بشكل كامل فقال.. “أشرق بنوركَ إن الكونَ مشتا .. يا صبح إنا بأرض الله عشاق الباحثون عن الآمال كلهم .. أضناهم ألم من مر ما ذاقوا ضاع الأمان وأودى بالرخا وجع .. والنفس ما ربحت للأمس تشتاق”.

وفي حياة المجتمع الإنساني يبدي حمود استغرابه مما يدور من حقد وضغائن توغر الصدور وتحول المجتمع إلى خراب ليصل إلى نتيجة يظهر فيها رؤيته بالحياة ليساهم في بناء أخلاقي سليم فقال في قصيدة “دروس الحياة” .. “وعجبت من قومٍ إذا أكرمتهم..تركوا الصدور وآثروا الأعتابا وإذا زرعت الخير في أرض لهم..فلسوف تحصد أسهما وحرابا لا خير في من بالدناءة مترع .. تأبى الطباع و إن جهدن غيابا”.

ويذهب حمود إلى رحاب الحكمة محاولاً أن يكون رؤاه كخلاصة لتجارب حياتية يعبر فيها عن رغبته فيما يجب أن يكون في الحياة مقدما وسائل تسعى برأيه لبناء نظم حياتية سليمة فيقول في قصيدة “محراب الحرف” .. “لملم شتات الحرف يا طلق الرؤى .. وانظم بروحك في البيان قصيدة فلقد تشوه بالتطفل سحره .. وكأنما طالت شذاه مكيدة”.

وفي الكتاب وجود للغزل الذي يأتي بشكل نقي يدل عن احترام المحب لما يكن للآخر فيدخل العقل إلى العاطفة ليتكون نظاما شعريا جديدا أقل أثراً من الشعر العاطفي فيقول في قصيدة “ديوان الحب” .. “أودعت في كف الحبيب إزاري .. ورسمت في فلك الوفاء مداري ونذرت حبي والمشاعر كلها .. ونثرت في درب الهوى أشعاري”.

المجموعة الشعرية من منشورات مؤسسة سوريانا للإنتاج الإعلامي تقع في 125 صفحة من القطع المتوسط.

يشار إلى أن أسامة حمود حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الزراعية ويعمل مدرسا جامعيا حاليا له العديد من النشاطات الثقافية والمشاركات العلمية.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الحرارة حول معدلاتها وأجواء حارة نسبياً في المناطق الشرقية والجزيرة

دمشق-سانا تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض موسمي …