الشريط الإخباري

وزارة الزراعة: تطوير سباقات فروسية السرعة لتشمل أكبر قدر ممكن من الخيول العربية الأصيلة-فيديو

دمشق-سانا

وصلت سباقات السرعة الدورية التي تنظمها الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة بدمشق ومكتب الخيول العربية في وزارة الزراعة إلى المستوى المطلوب منها من حيث حجم المشاركة ونوعيتها مع قرب ختام الروزنامة السنوية للسباقات.

ومن المقرر أن تختتم الجمعية سباقاتها منتصف الشهر القادم علما أن السباق السابع الذي اقيم امس كان الأخير على جدول السباقات السنوي إلا أن إصرار المربين على زيادة السباقات دفع الجمعية لاعتماد السباق القادم كسباق اضافي ولكن خارج خطة الجمعية للموسم المنقضي.

وقال معاون وزير الزراعة احمد قاديش في تصريح لمندوب سانا الرياضي إن “الوزارة تسعى من خلال السباقات الدورية الى تشجيع المربين على الاستمرار بتربية الخيول العربية كونها من الموروثات القديمة في سورية كما تعمل على توفير متطلبات خيولهم من الاعلاف المقننة وتؤمن لهم الاجراءات الكفيلة بالحفاظ على هوية خيولهم عبر تسجيلها بكتب الانساب وإصدار جوازات السفر الخاصة بها لحفظها من الضياع”.

وأضاف قاديش ان السباقات وصلت إلى ما هو مطلوب منها من حيث ازدياد عدد المشاركين والمستويات العالية من المنافسة ولا سيما في السباق السابع مشيرا إلى أن الوزارة ستعمل على تطوير السباقات في العام القادم لتشمل أكبر عدد ممكن من مربي الخيول العربية في سورية.

ولفت مدير مكتب الخيول العربية في الوزارة غياث الشايب الى ان اللجنة العليا للسباق استطاعت خلال الموسم المنقضي تنظيم السباقات بأفضل الطرق دونما تسجيل الاعتراضات وستعمل خلال العام القادم ضمن خطة هدفها استقطاب المزيد من المهتمين بفروسية السرعة من مربين وأصحاب الفعاليات الاقتصادية لرعاية السباقات وذلك من خلال اقامة انشطة متنوعة للجواد العربي خلال اشواط السباق كمزادات الخيول والمعارض المعنية بمستلزماتها.

من جانبه أشار الرائد محمود المصري رئيس نادي الشرطة للفروسية الى النتائج الجيدة التي تحققها خيول النادي في هذه السباقات حيث يتم تتويجها في كل سباق ضمن احد المراكز الاولى مبديا استعداد النادي للمشاركة في النشاطات القادمة لمواصلة النتائج الجيدة في هذا المجال والذي يضاف الى الانجازات التي يحققها فرسان النادي في رياضات الفروسية الأخرى وفي مقدمتها القفز على الحواجز.

وكان السباق السابع اقيم امس على خمسة اشواط الأول منها للخيول السورية والثاني للخيول من اباء مستوردة وكلاهما لمسافة 1000 متر وكان الثالث والرابع للخيول السورية لمسافتي 1450 مترا و1600 متر على التوالي أما الشوط الخامس فتم تخصيصه للخيول من اباء مستوردة لمسافة 1600 متر.

واسفرت نتائج السباق عن فوز الجواد ريما العرب العائد لمربط نصار كحول بالشوط الاول والجواد رعد السماء لمربط خالد الطحان بالشوط الثاني والجواد عقاب الشام لمربط معاذ المهايني بالشوط الثالث والجواد سماح دمشقية لمربط نادي الشرطة بالشوط الرابع وابن الحبايب لمربط خالد بلالي بالشوط الخامس.

 

انظر ايضاً

وزارة الزراعة تدرس إمكانية السماح للقطاع الخاص باستيراد اللقاحات البيطرية

دمشق-سانا ناقشت اللجنة الاستشارية لشؤون الصحة الحيوانية خلال اجتماعها اليوم السماح للقطاع الخاص