الشريط الإخباري

سكان بلدة تبنة بريف درعا يطالبون بتنفيذ مشروع الصرف الصحي في البلدة والجهات المعنية تؤكد المباشرة بالمشروع الشهر المقبل

درعا-سانا

يعاني سكان بلدة تبنة بريف درعا الشمالي من تأخر تنفيذ مشروع الصرف الصحي في البلدة وتأجيله لعدة سنوات وهو ما فاقم من حجم المشكلة فيما اوضحت الجهات المعنية أن تنفيذ المشاريع يتم حسب الأولويات مؤكدة أن المباشرة بمشروع الصرف الصحي في البلدة سينطلق الشهر المقبل.

وفي جولة لمراسلة سانا في البلدة أكد عدد من الأهالي أن “مياه الصرف الصحي المتجمعة بمصب في طرف البلدة تحتاج للمعالجة لتسببها في انتشار الأمراض والروائح والحشرات” حيث أشارت السيدة أم زاهر قبلان إلى أنها تعاني من “انتشار الحشرات والبعوض قرب منزلها ولا سيما في فصل الصيف نتيجة اعتماد الأهالي على الحفر الفنية بجوار المنازل وهو ما يتسبب في انتشار الأمراض فضلا عن تأثر المباني بهذه الحفر كونها تؤدي إلى تشقق وتصدع بعضها” فيما توضح السيدة ام زاهر أن هناك “تكاليف مادية متزايدة على السكان لتفريغ هذه الحفر بشكل دوري باستخدام الصهاريج الخاصة”.

بدوره قال صبحي قبلان مختار البلدة إن “مجلس البلدة اعد عام 2009 دراسة لمد خطوط الصرف الصحي بكلفة حددت بوقتها بمبلغ 90 مليون ليرة” مشيرا إلى أن “مشاكل في الرفع الطبوغرافي و اخطاء في الدراسة تسببت في تأخر لحظ المشروع في الخطط والموازنات” مطالبا “بالاسراع بتنفيذ شبكة الصرف الصحي في البلدة تفاديا للمشاكل التي يعاني منها الأهالي”.

وبين وهدان القائد رئيس الجمعية الفلاحية في البلدة أن “عدم تنفيذ شبكة الصرف الصحي و قرب مصب مياه الصرف من الابار الجوفية تسبب بتلوث مياه أحد الآبار المعدة للزراعة واغلاقه من قبل مؤسسة المياه وهو ما سيؤثر على المساحات المزروعة”.

وأوضح المهندس أحمد الزوكاني رئيس المجلس المحلي في بلدتي “القنية و تبنة” أن “كلفة مشروع الصرف الصحي الخاص بالبلدة تبلغ نحو 175 مليون ليرة بسبب فروقات الأسعار الحالية” مشيرا إلى أن “المباشرة بالمشروع ستبدأ خلال الشهر القادم حيث لحظت المحافظة مبلغ 15 مليون ليرة لهذا العام من موازنتها المستقلة ومبلغ 15 مليونا اخرى من موازنة 2017 لتنفيذ المشروع على مراحل بسبب ارتفاع تكلفته”.

و بين الزوكاني أن هناك “مشكلة في معالجة مياه الصرف الصحي القادمة من الصنمين والقنية وتتجمع في بلدة تبنة وهو ما يتطلب انشاء محطة معالجة لدرء مخاطر هذه المياه والاستفادة منها في الزراعة بعد تحويلها إلى مياه آمنة”.

من جهته بين المهندس رزق محاميد مدير فرع الشركة العامة للصرف الصحي بدرعا أن “الأولويات في تنفيذ المشاريع تعطى للتجمعات السكانية الكبيرة وهو ما تسبب في تأخر مشروع تبنة موضحا أن “الحرب العدوانية التي تتعرض لها سورية تسببت في تأخر الكثير من المشاريع ومن ضمنها مشروع الصرف الصحي بالبلدة”.

وأوضح محاميد أنه في حال “مولت وزارة الموارد المائية المشروع بكامله فإن الانتهاء منه سيكون خلال عام 2017” مشيرا إلى أن المحافظة “تعاقدت مع فرع الشركة العامة للاسكان العسكري للمباشرة بالمشروع مطلع الشهر القادم حيث يبلغ اجمالي طول الشبكة 5 كيلو مترات و 800 متر”.

لما المسالمة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

حمص.. تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الصرف الصحي في بلدة المشرفة

حمص-سانا أنهى مجلس بلدة المشرفة في ريف حمص الشرقي تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الصرف …