الشريط الإخباري

ورشة عمل متخصصة حول “التربية الإعلامية” بمديرية الإعلام التنموي-فيديو

دمشق-سانا

نظمت مديرية الإعلام التنموي بوزارة الإعلام اليوم ورشة عمل تخصصية حول مفهوم “التربية الإعلامية” وأهميتها بمشاركة عدد من الإعلاميين السوريين.

وتناولت الورشة التي أشرف عليها الأستاذ بجامعة دمشق الدكتور عربي مصري مفهوم التربية الإعلامية وتطورها عبر السنوات الماضية والخلفيات النظرية والمبادئ الأساسية وفوائد تطبيق هذا المفهوم على المستوى الفردي والمجتمعي إضافة إلى إعداد الجمهور لفهم الثقافة الإعلامية التي تحيط بهم وحسن “اختيار وانتقاء وتعلم” كيفية التفاعل والمشاركة مع الوسائل الإعلامية المختلفة.

2وركزت الورشة على أهمية التربية الإعلامية في القدرة على فهم الرسائل الإعلامية وتفسيرها واكتشاف ما تحمله مضامينها من قيم والقدرة على تقديم آراء نقدية تجاهها والتواصل مع الوسائل الإعلامية للتعبير عن الرأي إضافة إلى القدرة على توجيه الأسرة والاستفادة من الوسائل الترفيهية والتقنيات الحديثة لصالح التربية الفعالة للأبناء.

وتم خلال الورشة استعراض التجارب العالمية وتوجهات ومناهج منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” في مجال التربية الإعلامية.

ولفت مصري في تصريح على هامش الورشة إلى أهمية هذا المفهوم كونه يعتمد على توعية الجمهور حول كيفية التعامل مع وسائل الإعلام والرسائل التي تبثها، معربا عن أمله بأن يتمكن الإعلاميون المشاركون بهذه الورشة على الاطلاع بأهمية هذا المفهوم وتطبيقه عمليا عبر وسائلهم بهدف التأثير على الجمهور ووضع الضوابط والأخلاقيات للمضامين التي تقدم عبر وسائلنا الإعلامية.

وأكد مصري دور المدرسة في نشر مفهوم التربية الإعلامية مبينا سعي وزارة التربية لتضمينها للمنهاج الدراسي أسوة بمادتي التربية الموسيقية والرياضية، لافتا إلى أنه بدأ العمل على إقامة ورشات تخصصية مع وزارة التربية بهذا المجال.

من جهته بين مدير الإعلام التنموي عمار غزال أن الهدف من تأهيل الإعلاميين اليوم هو بناء ثقة بين المواطن والوسائل الإعلامية حيث يقع على عاتق الإعلاميين عبر وسائلهم تمهيد الطريق لتفعيل هذا المفهوم بالحياة المهنية.

يذكر أن مفهوم التربية الإعلامية بدأ تداوله في ستينيات القرن الماضي وتعد منظمة “اليونيسكو” أكبر داعم عالمي له حيث تعتبر التربية الإعلامية جزءا من الحقوق الأساسية لكل مواطن وتوصي المنظمة الأممية بضرورة إدخاله ضمن المناهج التربوية الوطنية.


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

التفكير النقدي وفن الانتقاء والمحاكمة…مهارات تحمي الصحفي والمتلقي في فوضى المعلومات

دمشق-سانا وسائل التواصل الحديثة وفوضى المعلومات رفعت مستوى التحدي أمام العاملين في وسائل الإعلام التقليدية …