الشريط الإخباري

الحكومة المصرية تعلن عن حصولها على ستة مليارات دولار عبر طرح سندات دولارية دولية وقرض بضمان السندات

القاهرة-سانا

أعلنت الحكومة المصرية حصولها على ستة مليارات دولار عبر طرح سندات دولارية دولية بقيمة اربعة مليارات دولار والحصول على قرض بقيمة ملياري دولار بضمان جزء من هذه السندات.

وقال وزير المالية المصري عمرو الجارجي في بيان “إن الغرض من هذا الإصدار تنويع مصادر تمويل عجز الموازنة وإيجاد موارد مالية من خلال وسائل تمويل متنوعة وجديدة تساهم في سد الاحتياجات التمويلية المطلوبة وبالأخص خلال الفترة الحالية التي ترتفع فيها تكلفة الاقتراض من السوق المحلي”.

وأضاف: إن “البنك المركزي المصري قام باستخدام جزء من هذا الطرح الخاص للسندات الدولية المصدرة من قبل وزارة المالية كضمانة لإجراء عملية إعادة شراء لهذه السندات مع عدد من البنوك العالمية مقابل الحصول على تدفقات جديدة من النقد الأجنبي تصل الى ملياري دولار وبما يساهم في زيادة رصيد الاحتياطي النقدي الأجنبي للبلاد”.

ويأتي ذلك عشية اجتماع صندوق النقد الدولي الذي ينتظر أن يقر اتفاقا مبدئيا وقع مع مصر في آب الماضي لمنحها قرضا قيمته 12 مليار دولار على ثلاث سنوات.

وكان المصرف المركزي المصري أعلن اليوم إبرام اتفاق تمويل تبلغ قيمته مليارى دولار مع بنوك دولية لمدة عام واحد.

وقال المصرف في بيان له “إنه سيتم التمويل من خلال عملية بيع وإعادة شراء عن طريق بيع سندات دولية دولارية قامت وزارة المالية المصرية بطرحها مؤخرا في بورصة ايرلندا تحل اجالها في كانون الأول 2017 وتشرين الثاني 2024 وتشرين الثانى 2028”.

وأضاف المصرف: إن الاتفاقية التي يطلق عليها في الدوائر المصرفية والمالية “اتفاقية إعادة شراء” وهي قرض بضمان أصول من شأنها زيادة السيولة وزيادة حجم الاحتياطيات النقدية لمصر من العملة الأجنبية”.

وكان المصرف المركزي أعلن الخميس الماضي تحرير سعر صرف الجنيه في إطار برنامج للاصلاح الاقتصادي والمالي أقرته الحكومة المصرية وعرضته على صندوق النقد الدولي مع طلب الحصول على القرض للتغلب على الأزمة الاقتصادية فيها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency