الشريط الإخباري

ترامب يتعهد بالعمل على إيجاد أرضية مشتركة مع كل دول العالم وبالنزاهة في التعامل معها

عواصم-سانا

فاز الجمهوري دونالد ترامب اليوم على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية ليكون الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن ترامب حصل على 276 صوتا مقابل 218 صوتا لكلينتون.

وأشارت شبكة سي ان ان الأمريكية إلى أن كلينتون اتصلت بترامب هاتفيا لتقر بهزيمتها.

وفي خطاب فوزه بالرئاسة الأمريكية أعرب ترامب عن عزمه العمل على إيجاد أرضية مشتركة مع كل دول العالم مع وضع المصلحة الأمريكية أولا وأضاف: “أقول للمجتمع الدولي إننا في الوقت الذي سنضع فيه مصلحة أمريكا في المقام الأول فإننا سنتعامل مع الجميع وسنبحث عن كل ما يجمعنا ويوحدنا وسنسعى للوصول إلى الأرضية المشتركة لا العدائية والشراكة لا الصراع”.

وتابع ترامب: “سنتعامل بنزاهة مع كل الدول الأخرى وسنتفاهم مع كل الدول التي لديها الرغبة في ذلك” ودعا الشعب الأمريكي إلى الاتحاد ورأب الانقسامات وقال: “حان الوقت لنجتمع معا كشعب متحد وأتعهد بأن أكون رئيسا لكل أمريكي.. وحان الوقت للوحدة ومعالجة الجراح”.

وأضاف ترامب: “نحن لم نكن في حملة انتخابية بل نسعى لبناء مستقبل أفضل لنا ولعائلاتنا.. لقد كانت حركة تشمل الناس من جميع المعتقدات والخلفيات الذين يؤمنون بأن الدولة ستخدمهم وهي ستفعل ذلك” متعهدا بإعادة بناء البنية التحتية في الولايات المتحدة وإعادة الملايين من المواطنين الأمريكيين للعمل والاهتمام بالمحاربين القدامى.

ووعد ترامب بأن يكون للولايات المتحدة أقوى اقتصاد في العالم معتبرا أن واشنطن في عهده “لن ترضى بأقل من الأفضل ولن يكون من الصعب تحقيق أي شيء نريده لمستقبل بلادنا”.

وأشار إلى أن كلينتون اتصلت به لتهنئته بالفوز والإقرار بهزيمتها.

إلى ذلك أشارت وكالات الأنباء إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يمكن أن يعقد لقاء مع الفائز في انتخابات الرئاسة ترامب الخميس المقبل.

وسيتولى الرئيس الجديد مهام عمله في الـ 20 من كانون الثاني 2017.

بوتين يهنئ ترامب بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية ويأمل بالعمل المشترك من أجل إخراج العلاقات الروسية الأمريكية من حالة الأزمة

وفي السياق ذاته بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب وتمنى له النجاح والتوفيق في “العمل المسؤول” بعد توليه منصبه.

وبحسب الموقع الإلكتروني للكرملين فإن بوتين أعرب في البرقية عن أمله في العمل سويا مع ترامب من أجل إخراج العلاقات الروسية الأمريكية من حالة الأزمة ومن أجل حل القضايا الملحة على جدول الأعمال الدولي والبحث عن ردود فعالة على التحديات التي يواجهها الأمن العالمي.

كما أعرب الرئيس الروسي عن قناعته بأن الحوار البناء بين موسكو وواشنطن على أساس مبادئ التكافؤ والاحترام المتبادل وأخذ مواقف الطرف الآخر بعين الاعتبار سيصب في مصلحة الشعبين الروسي والأمريكي والمجتمع الدولي برمته.

بعد فوز ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية.. دعوات للتعاون مع واشنطن لحل القضايا الدولية وتعزيز الاستقرار العالمي

وتوالت ردود الأفعال العالمية المختلفة على فوز الجمهوري دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية اليوم وسط دعوات للتعاون من أجل حل القضايا والأزمات الدولية.

وفي هذا الإطار قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ في تصريح صحفي له إن بلاده “ستعمل مع الرئيس الأميركي الجديد لضمان تطور منتظم وقوي للعلاقات الثنائية”.

بدورها قالت فيدريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي إن “الاتحاد والولايات المتحدة سيواصلان العمل معا بعد انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة” مضيفة.. إن “العلاقات الأوروبية الأميركية أعمق من أي تغيير سياسي وسنواصل العمل معا ونعيد اكتشاف قوة أوروبا”.

وفي باريس اعتبرت زعيمة الجبهة الوطنية في فرنسا مارين لوبن في تغريدة على تويتر أن فوز ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية يمثل “ضربة لنخبة متعجرفة”.

كما هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ترامب متمنيا “تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة على جميع المستويات”.

وقال بيان صادر عن الرئاسة المصرية.. “إن مصر تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأميركية ومزيدا من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأميركي وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط ولا سيما في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها”.

من جهته عبر نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية عن استعداد السلطة الفلسطينية “للتعامل مع الرئيس الاميركي المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967”.

كما اعتبر مارتن شولتز رئيس البرلمان الأوروبي أن انتخاب ترامب سيجعل العمل “أصعب” بالنسبة للاتحاد الأوروبي مشيرا إلى أن “على الأوروبيين احترام الرئيس الجديد للولايات المتحدة” ومتمنيا ايجاد مساحة للتعاون.

وانعكست نتيجة الانتخابات الأميركية على الأسواق العالمية حيث سادت حالة من عدم الاستقرار أسواق المال بينما تراجع سعر الدولار بعد الإعلان عن فوز ترامب إلى جانب انخفاض أسعار النفط.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

دراسة: انقسام غير مسبوق في المجتمع الأمريكي

موسكو-سانا أفادت دراسة للأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية بأن الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة أظهرت …