الشريط الإخباري

دعم الفلاحين وتفعيل دور مؤسسات التدخل الإيجابي أهم مطالب أعضاء مجلس محافظة الحسكة

الحسكة-سانا

طالب أعضاء مجلس محافظة الحسكة بالعمل على تفعيل دور مؤسسات التدخل الإيجابي وتوفير المواد الغذائية وتحقيق العدالة في توزيع السلات الغذائية ووضع أولوية للتوزيع تتضمن الوافدين وأسر الشهداء والجرحى والأسر المحتاجة والمتضررة نتيجة الأعمال الإرهابية.

ودعا الأعضاء خلال اجتماع دورة المجلس العادية اليوم إلى تحسين الواقع الكهربائي وتوفير مواد البناء منعا لاحتكار التجار وتخفيض أسعارها في السوق المحلية وتمويل الفلاحين بمستلزمات الإنتاج ورفع تسعيرة شراء القمح المسوق إلى مراكز شراء الحبوب.

وأكدوا ضرورة إعفاء الفلاحين من فوائد الديون المتراكمة عليهم تجاه المصارف الزراعية وتقسيط رأس المال على مدى عشر سنوات ودراسة واقع تسعيرة القطن للموسم القادم وإمكانية رفعها والعمل على استلام المحصول في المحافظة وزيادة كميات المخصص العلفي للثروة الحيوانية ولا سيما مادة النخالة.

وأكد محافظ الحسكة جايز الحمود الموسى ضرورة تأمين حاجة القطاع الزراعي من البذار والأسمدة ومعالجة أسعار شراء المحاصيل الاستراتيجية بما يحقق هامش ربح جيد للفلاح ويقلص الفجوة السعرية بين التكلفة والإنتاج.

وبين رئيس المجلس الدكتور عايد الزاب أهمية دعم الفلاحين وتشجيعهم على تطبيق الخطة الزراعية الخاصة بمحصولي القمح والشعير عبر توفير البذار والأسمدة مشيرا إلى أن المحافظة تعتمد بشكل رئيسي على القطاع الزراعي الذي يوفر فرص العمل لنحو 70 بالمئة من اليد العاملة وبالتالي يجب البحث عن سبل جديدة لدعم الفلاح وتشجيعه على زراعة أرضه.

وأشار مدير زراعة الحسكة المهندس عامر سلو إلى أن القطاع الزراعي في المحافظة يعاني من صعوبات كثيرة أهمها نقص كميات السماد وارتفاع تكاليف صيانة الآليات الزراعية وأجور الأيدي العاملة وتركيز الفلاحين على الزراعات البعلية.

وكان المجلس ناقش في جلسته أمس  عددا من القضايا الخدمية في مجالات التربية والتموين والمياه.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الهيئة الاستشارية لنقابة المهندسين الزراعيين: دعم الفلاحين لإقامة مشاريع الطاقة البديلة

دمشق-سانا دعا أعضاء الهيئة الاستشارية لنقابة المهندسين الزراعيين إلى دعم مشاريع الطاقة البديلة للحد من …