الشريط الإخباري

الدفاع الروسية: الوضع في الموصل يختلف عنه في حلب وكل ما تستطيع القنوات الغربية بثه هو “تقارير براقة” عن النجاح المزعوم لـ “تحالف” واشنطن

موسكو-سانا

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن كل ما تستطيع القنوات الأمريكية والأوروبية بثه هو “تقارير براقة” لم يؤكدها التصوير الفعلي عن النجاح المزعوم لـ “التحالف” الذي تقوده واشنطن بذريعة محاربة الإرهاب مشيرة إلى أن الوضع في مدينة الموصل العراقية يختلف عنه في حلب وأن “الهجوم على الأحياء السكنية في الموصل قد يؤدي إلى الكثير من الضحايا”.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف في تعليق على تصريح لجون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أشار فيه إلى “اختلافات جذرية” في الوضع بين حلب والموصل أن “الوضع في الموصل يختلف عنه في حلب بعدم وجود منافذ إنسانية وصحفيين ومتطوعين ونشطاء”.

وقال كوناشينكوف: “سمعنا عن اقتحام وشيك يلفه الغموض على الأحياء السكنية والسكان المدنيين في الموصل إلا أن ما يقلقنا هو عدد الضحايا الكبير المحتمل سقوطه جراء هذا الاقتحام دون أن نسمع بالمطلق عن تأمين أي منافذ إنسانية وكأن المدينة ذات المليون نسمة ونيف لا يقطنها سوى الإرهابيين”.

وذكر كوناشينكوف بأن “الحكومة السورية وروسيا فتحتا ستة ممرات إنسانية في حلب لخروج المدنيين الذين لا يستطيعون الاستفادة منها نتيجة تفخيخ مداخلها واستهدافها من قبل المسلحين”.

ويتخذ الإرهابيون في الاحياء الشرقية من حلب المدنيين دروعاً بشرية ويمنعون خروجهم عبر الممرات الآمنة التي فتحتها الحكومة السورية كما أنهم يعوقون وصول المساعدات الانسانية إلى المحتاجين.

وقال كوناشينكوف: إن ممثلي الأمم المتحدة والصليب الأحمر وغيرها من المنظمات الدولية إضافة إلى الصحفيين “ينشطون في حلب على عكس ما هو عليه في الموصل” مضيفاً: “في الموصل بالمصادفة الغريبة لا وجود يذكر لأي صحفيين أو ناشطين أو متطوعين من ذوي القبعات البيضاء أو غير البيضاء ولذلك فكل ما تستطيع القنوات الأمريكية والأوروبية بثه هو التقارير البراقة الخاضعة للرقابة عن النجاح الباهر الذي حققه التحالف والنصر العظيم على الإرهابيين الذي لم يؤكده التصوير الفعلي”.

وأشار كوناشينكوف إلى أن “تحالف” واشنطن نفذ خلال الساعات الـ 24 الماضية 21 غارة جوية على الموصل ومشارفها مذكراً بأن القوات الجوية الروسية والسورية لم تنفذ أي غارات على حلب منذ أكثر من أسبوعين.

وقال كوناشينكوف: “تتعرض الموصل لضربات القاذفات الاستراتيجية الأمريكية “بي 52 اتش” والقاذفات “اف ايه 18″… فقط خلال الـ 24 ساعة الماضية قام التحالف بـ 25 طلعة جوية نفذ خلالها 21 غارة بالصواريخ على المدينة وضواحيها”.

وكان كيربي اعتبر في وقت سابق اليوم بأن واشنطن لا ترى أنه يصح عقد مقارنة بين الوضع في حلب والموصل.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency